bt_bb_section_bottom_section_coverage_image

العلاج و الطب النفسي في مدينة القنفذة

أبريل 11, 2022by سعد الدين0

ماذا يعني العلاج النفسي ؟

إن هذا المصطلح يستخدم من اجل وصف عملية علاج المرضى الذين يعانون من الاضطرابات النفسية وتخفيف ضغوطات الحياة التي يعانون منها ومحاوله إخراجهم من حالتهم المرضية والتعافي من الأعراض المتنوعة.

وفي العلاج النفسي يحاول الطبيب إيجاد حل معين لمشكلة مريضه عبر جلسات يقوم بها من اجل أن يعلم السبب الرئيسي وراء حالة المريض هذه فيصبح العلاج بعد ذلك أمرا يسيرا.

ما أهمية العلاج النفسي ؟

هو أولا يقوم بتحسين مهارات التواصل لدى المريض، كما انه يقوم أيضا يقوم بتقوية الروابط العائلية، انه يعمل على تحسين تفكيره وجعله يدور حول الأفكار الإيجابية مبتعدا عن الأفكار السلبية التي تؤدي إلى تفاقم هذا المرض ثم أن العلاج النفسي يساعد على إعطاء طرق أخرى للتعامل مع هذه المشاكل وهو يحاول جعل المريض يتغطى تلك الظروف التي يعيشها وأن يصبح قادرا على محاربة أي مشكلات قد توجهه في أي وقت والتصدي لها.

مدينة قنفذة والطب النفسي

إن مدينة القنفذة هي أحد مدن السُّعُودية وعدد السكان في هذه المدينة يبلغ 24 ألف نسمة وهي توجد في الجزء الجنوبي من مكة المكرمة ويطلق عليها اسم غادة الجَنُوب وكان يطلق على هذه المدينة في أيام الحكم العثماني اسم البندر وهي تحتوي على ميناء له دور هام في كثير من المجالات بواسطة التصدير واستقبال البضائع.

إن هذه المدينة تهتم بشكل عام في كثير من مجالات الحياة واحد هذا المجالات هو الطب وهي إلى ذلك تهتم في تطوير الطب النفسي وتعمل على تحسينه بصورة عالية وبشكل دائم كما أنها تسعى إلى وضع مخطط معين والسير وفقه من اجل بناء مراكز ومتشفيات خاصة تناسب كل مريض نفسي وتسعى إلى علاجه بصورة كاملة.

ومن اجل أن تضمن بأن هذا المريض يحصل على عناية سليمة فهي توفر أطباء ذوي كفاءة وخبرة تمتد لفترة طويلة وأيضا توفر أجهزة حديثة وبيئة مناسبة لكل مريض وهي تسعى دائما إلى نشر الوعي بتفاقم حالات الأمراض النفسية وان هناك ضرورة قصوى لعدم التساهل في هذه الأمراض والتوجه مباشرة نحو اقرب طبيب نفسي مختص.

ما هي أهم المستشفيات والمراكز المتواجدة في مدينة القنفذة والمختصة في مجال الطب انفسي وعلاجه؟

مستشفى القنفذة العام

إن هذا المستشفى قامت بإنشاء عيادة خاصة بالطبل النفسي والذي يقدم من خلاله خِدْمَات تختص بحالات اضطراب السلوك من اجل الأطفال، وهذه العيادة هي حقا مجهزة بأحدث الأساليب العلاجية التي تساعد الطفل على التحسن بشكل اسرع.

فهو يقوم باستقبال الطفل منذ ولادته ليبدأ معه رحلة علاجية قد تكون طويلة وهذه المرحلة يتم فيها العلاج وفق دراسات وبحوث أكيدة مع أطباء مختصين في هذا المجال ولديهم خبرة كافية للتعامل مع اضطراب السلوك الموجود عن الطفل.

وهناك مقاييس معينة يتم عملها قبل البَدْء في رحلة العلاج من أجل معرفة حالة الطفل في جميع الجوانب وأيضا معرفة الأسلوب المناسب لعلاجه.

إن هذه العيادة قد اهتمت بتوفير خداماتها بطريقة تناسب عمل الطفل وتهيئة الجو والبيئة المناسبة له ليتلقى العلاج بشكل سليم لا يتخلله أي شائبة.

وهذه العيادة تهتم بان تشعر أسرة الطفل بالرضا والتخفيف عنهم ومساندتهم في علاج طفلهم.

ما هي الدورات والفعاليات التي تقوم بها مدينة قنفذة في مجال الطب النفسي وعلاجه؟

قد أقامت محافظة قنفذة دورة تدريبية وكانت بعنوان قيم نفسية ومهارات اجتماعية في بيئة العمل حيث قام بهذه الدورة أطباء بارزين مثل مشعل الفلاحي والإخصائي النفسي محمد عازب وقد حضر هذه الدورة اكثر من تربعين متدربا وكان ذلك في  إطار خِطَّة تدريبية يسعى من خلالها القسم لرفع مستوى المهارات النفسية والاجتماعية من اجل أن يتسنى للجميع الوصول إلى أعلى درجة من الكفاءة المعنوية وهو الأمر الذي يساهم في تقديم خِدْمَات الطب النفسي وعلاجه بكل يسر وبسهولة جدا والعمل على تطير مهارات العلاج وكيفية التعامل مع المرضى وأيضا احتوت هذه الدورة على معلومات قيمة وقد تكون جديدة لمعظم المتدربين وهذا من اجل أن ينالوا اكبر استفادة.

وقد أشاد الحضور بهذه الدورة التدريبية ووجدوا أنها فعلا قد أعطتهم فائدة واسعة في هذا المجال وان المدربان كانا جيدين جدا.

اليوم العلمي للصحة النفسية

قد نظمت وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة دورة تدريبية تزامنا مع اليوم العلمي للصحة النفسية تحت شعارلنجعل هذا الشعار واقعاوقد حضر هذا البرنامَج أكثر من 35 متدربا. 

وهذه الدورة أو الفعالية قد اهتم بترسيخ مفاهيم الصحة النفسية وأيضا بالأمراض النفسية المتواجدة في المدينة بكثرة وأساليب علاجها بطرق سليمة خالية من الأخطاء.

واهتم بنشر التوعية وضرورة العمل على تطوير البحوث والدراسات بشكل دائما من اجل بناء مجتمع أقوى ومن أجل أن ينال المريض علاجه الكامل لأنه هذا حق من حقوقه.

أخيرا من مقال العلاج و الطب النفسي في مدينة القنفذة 

الطب النفسي اليوم يشكل محورا هام في الحياة وفي المجتمع وفي حياة كل شخص يعاني من ضغوطات في حياته الشخصية والأسرية.

وقد أصبحت هناك أمراض كثيرة منتشرة في الآونة الأخيرة وقد يكون بسبب اكتئاب بسيط تجده فيك لكنك تتساهل في هذا الأمر وتظنه شيء عادي حتى يتفاقم ويصبح اكتئاب حاد يحتاج إلى جلسات كثيرة من اجل العلاج.

إن جهل المجتمع وعدم استيعابه للأمراض النفسية بشكل دقيقة نتج عنه هذا التساهل الكبير مما أدى إلى تزايد حالات المرضى بشكل مبالغ فيه دون اهتمام من قبل الأسرة أو من الشخص نفسه.

ظنا أنها أعراض بسيطة وبعد يومين ستذهب وأن الأمراض النفسية ليس سوى قصة فكاهية أو فكرة سوداء وان الطبيب النفسي عمله يدور حول الجنون وصنع مرض من لا شيء وكل هذا مجرد أمور وهمية تجعل المجتمع يغرق اكثر في هذا الداء دون علاج سليم.

إن المريض النفسي هو كغيره من المرضى الذين يعانون من أي مرض كان ويحاولن التصدي له لكنهم في نفس الوقت محتاجين لدعم كبير من قبل المجتمع والأسرة وأيضا الأصدقاء من اجل تجنب شعورهم انهم وحيدون في هذه المعركة وأن الجميع قد تخلوا عنهم.

إن المرض النفسي يبدأ بعرض صغير فينا نظن انه شعور غريب وينتهي غدا لكن يكبر فينا حتى يصل بنا إلى حفرة عميقة تجعلنا نشعر بالاختناق..

المشاكل التي نَمِر بها والظروف التي نجدها صعبة والحروب في بعض المناطق وأيضا خسارة شخص عزيز أو الخيانة من قبل احد قريب كل هذه الأمور تؤثر كثير على مشاعرنا وعلى التصرفات الناتجة منها لكننا لا نشعر ذلك ولا نهتم.

إن الطب النفسي قد وجدت لمداواة جروحنا فعلا نحتاج أن نتحدث إلى طبيب نفسي بين الحين والأخر هو ليس بوحش هو شخص يحاول الوصول إلى أعماقنا وإخراج تلك الطاقة السلبية التي حبسناها بداخلنا كثيرا.

نحتاج أن نطلق العِنان لأنفسنا، كل مريض يحتاج إلى الشعور بأنه في مكان امن وان لا احد سوف يتخلى عنه وانه ليس بمجنون أو شخص عدواني يجب الابتعاد عنه.

يجب مساندة بعضنا حتى نخفف هذه الآلام ونصنع مجتمع افضل وأقوى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *