اهمية الطب النفسي في مدينة بريدة : غالبا يكون العلاج النفسي يتم عن طريقة الكلام والجلسات المتتالية دون تدخل أي علاج آخر وهذه الجلسات قد تمتد إلى كثير من الأشهر وقد تصل إلى السنة وكله حَسَبَ المريض الذي يعاني ومدى تعمقه في هذا المرض.

وهذه الجلسات تكون من أجل معرفة أنواع الصدمات والأسباب التي تلقاها هذا المريض حتى بدت عليه أعراض أي مرض نفسي.

وهذا العلاج النفسي قد يغني المريض عن تناول أي جرعة من أي دواء كون تلك الجلسات كافية حتى يستعيد المريض عافيته.

إن العلاج النفسي يحاول بجميع أساليبه إخراج المريض من حالة مرضه هذه بطريقة سليمة دون تسرع وفق خطوات معينة يضمن للمريض أن يتعافى بشكل كامل.

وقد أصبح العلاج النفسي عمومًا مهم في الآونة الأخيرة وقد أصبحت معظم الدول والمدن تهتم به وتعمل على تحسينه وتطويره والانغماس في دراسة هذا المجال من اجل كل مريض يعاني من أي مرض نفسي.

مدينة بريدة واهتمامها بالطب النفسي

تعدّ مدينة بريدة من أكبر المدن المتواجدة في القصيم ويبلغ عدد سكانها 600 ألف نسمة وتحيط مدينة بريدة الكثير من المرتفعات والتلال الرملية وهي حارة صيفا وباردة شتاء وقليلة الرطوبة، وقد اختلف العلماء ولم يجدوا السبب الرئيسي لتسمية هذه المدينة بالبريدة فقيل أن سبب تسميتها هذه هي كثرة ماءها وبرودتها وقيل أن السبب يعود لمن عمرها والذي لقب بالبريدي.

 

إن هذه المدينة تشكل تطورا في بعض المجالات ومن ضمنها مجال الطب واختصاصه، وهي إلى ذلك تهتم بالطب النفسي وهي تسعى إلى تطوير خدماتها في هذا المجال وتسعى إلى تحسينه وتحسين أساليب العلاج النفسي وأيضا هي تهتم بإنشاء عيادات ومستشفيات تخص هذا المجال وتجهزها بأحدث الأجهزة وتهتم بجعل بيئة هذه المستشفى مناسبة لكل مريض نفسي وهي تهتم بأن توفر أطباء مهرة وذو كفاءه عالية لذلك هي تهتم بتعليم الطب النفسي في الجامعات بصورة ممتازة لضمان مجتمع صحي وهي إلى ذلك تهتم بعمل بحوث ودراسات خاصة من اجل أن تفهم هذا الطب بعينه وتسعى إلى تحسينه بصورة اكبر

ما هي اهم المستشفيات والعيادات المختصة في الطب النفسي و المتواجدة في مدينة بريدة؟

 

مستشفى الصحة النفسية

 قد حصل هذا المستشفى على درجة كبيرة في تقييم سباهي لمعايير أمان للمنشئات الصحية والتي عكست تقديم الخِدْمَات التي تشمل الطب النفي وتخصصاته وفق معايير ذات جودة عالية ومدر رضا المستفيدين مننها.

وقد احتاجت هذه المستشفى إلى 11 مليون ريال من اجل تطويرها لتناسب العلاج النفسي بجميع مجالاته.

وهذه المستشفى قد أحرزت تطورا مذهلا في مجال الطب النفسي في مدينة بريدة فقد عملت وزارة الصحة النفسية على تجهيزها بأحدث الأجهزة وعمل بيئة مناسبة لمختلف المرضى ليكون مكان مناسبا للعلاج النفسي في جميع أساليبه.

وهي إلى ذلك عملت على توفير أطباء ذو كفاءه وخبرة لسنوات طويلة في هذا المجال.

إن هذا المستشفى يسعى إلى توفير علاج مناسب لكل مريض يعاني من أي مرض نفسي ويهتم به ويتم استقباله بطريقة لطيفة.

ويسعى إلى عمل بحوث والتعمق في الدراسات من اجل أن يستمر التطور في مجال الطب النفسي.

وكثير من المرضى قد تم أخارجهم من حالتهم المرضية في هذا المستشفى لذلك قد تلقى الكثير من المديح وانه المكان المناسب لعلاج أي مريض نفسي.

كما انه يعمل على إقامة الكثير من الفعاليات والندوات من اجل نشر التوعية بين أفراد المجتمع بضرورة الاهتمام في مجال العلاج النفسي وعدم التساهل بأي أعراض إن وجدت.

مستشفى الحياة الوطني

إن مجموعة مستشفيات الحياة الوطني توفر أقسام متخصصة في مستشفياتها من اجل علاج الأمراض النفسية والاضطرابات العصبية في مدينة البريدة.

حيث أنها تحرص على توفير الخِدْمَات بأعلى المعايير الخصوصية للمراجعين وهي إلى ذلك توفر كادر طبي متخصص وذوي خبرات علمية عالية وبرامج خاصة من اجل علاج الاضطرابات النفسية وغيرها من الأمراض.

وهناك خِدْمَات توفرها هذه العيادات مثل الاكتئاب، الوسواس القهري، فرط الحركة عند الأطفال المصحوب بفقدان التركيز، اضطرابات المِزَاج، أيضا التوحد، الاضطرابات السلوكية المصاحبة للتخلف العقلي، الفصام، الذهان، اضطرابات الشخصية، حالات الخوف والفزع ومنها الامتناع عن الذهاب إلى المدرسة.

وغيرها من الخدمات التي تساعد أي مريض على التعافي والخروج من حالته المرضية بصورة سليمة.

مركز رحاب الكحول والمخدرات في مدينة البريدة

إن هذا المركز يعدّ من المراكز المشهورة في مدن عدة ومنها مدينة البريدة وهو يهتم بعلاج الأمراض النفسية عمومًا لكنه يختص في علاج الإدمان والأمور التي تنحدر منه.

فبالرغم من أن الإدمان يشكل خطرا على المجتمع وانه يعدّ جريمة شديد الْخَطَر إلا أن المدينة تجد أن المدمنين لهم الحق أيضا في العلاج والخروج من هذا المستنقع وعدم العودة له.

إن رحاب الكحول والمخدرات تسعى إلى علاج أي مدمن بأسلوب حديث وهي تهتم أن يحصل هذا المريض على علاجه بشكل كامل ومتكامل.

وهي تعمل على تقديم أنواع من الاستشارات السرية التي يتعامل بها المريض مع الطبيب فقط ليتحدث معه عن مشكلته عمومًا ويحاول مساعدته دون إشعاره أن ما فعله أمر غير مرضي.

وهناك مراحل يتعامل معها مركز رحاب لعلاج الإدمان وهي:-

مرحلة القبول وهي أن يتقبل المريض ما به ويستعد نفسيا من اجل الخوض في العلاج دونما تردد.

مرحلة التخلص من السموم وقد تكون هذه المرحلة صعبة بالنسبة إلى أي مدمن كونها تحاول تشتت ذهن المريض وإبعاده عن تلك الأمور التي كان يتعاطاها بشكل مستمر ويكون صعب بالنسبة للمريض كونه يشعر بأنه يرغب في التعاطي مجددا.

مرحلة إعادة التأهيل وفي هذه المرحلة يسعى الأطباء إلى إعادة تأهيل سلوك هذا المريض وإعادته إلى الحياة الطبيعية بأساليب معينة ومتنوعة وقدت تمتد إلى مدة طويلة حسب تعمق هذا المريض وانخراطه في التعاطي.

المرحلة الأخيرة وهي التعافي وهو أن يصبح هذا المريض شخصا عاديا ويكون قادرا على الانخراط مجددا في المجتمع وتكوين علاقات متنوعة والعمل وتحقيق أهدافه.

وتكون تكلفة العلاج في هذا المركز 22.000 ألف دولار شهريا.

وهو يعالج حالات وأمراض متنوعة مثل الاكتئاب وإدمان المخدرات واضطرابات الطعام أيضا يعالج إدمان القمار وهناك عيادة تهتم في معالجة المراهقين.

 وغيرها من الخدمات العلاجية المختصة في مجال العلاج النفسي.

الخلاصة | اهمية الطب النفسي في مدينة بريدة

إن التطور الذي نلاحظه في مجال الطب النفسي وعلاجه يظهر لنا أمورا كثيرة من ضمنها أن المرضى الذين يعانون من ذلك قد اصبح عددهم يتزايد وتكون هذه نتيجة إلى الأوضاع المتواجدة ربما في بلدان كثيرة أو قدر رما تكون نتيجة حدوث صدمات مفاجئة ومشاكل مختلفة لكن الأهم من كل ذلك هو أن المريض النفسي يعاني حقا من الأعراض المتواجدة فيه وهو أيضا يعاني من نظرة المجتمع نحوه وهذا الأمر يضيق عليه كثيرا ويجعله يشعر انه قد وقع في حفرة عميقة لا يعلم كيف يخرج منها والى من يرتمي ومن يمكنه أن يمد يد العون له.

مقالات ذي صلة :  العلاج و الطب النفسي في مدينة القنفذة

انه المريض النفسي يحتاج إلى رعاية صحية ودعم نفسي كبير سواء من المجتمع أو من الأسرة والأصدقاء.