طبيب نفسي في مكة : كثيرا من الأشخاص يسمعون بالطب النفسي لكنهم لا يعلمون ما هو حقا ويظنون انه من الأمور التي لا تقترب الى المنطقية بصلة ويظنون أن كل شخص لديه أي صلة في هذه المجال فهو بالتأكيد يشعر بالجنون سواء إن كان طبيبا أو مريضا أو شخصا مهتما.

إن أفكار المجتمع هذه وتلك الإشاعات المختلفة شكلت مطب كبير أمام مجال الطب النفسي وعلاجه وعملت على جعل بعض الأشخاص لا يدرسون هذا المجال خوفا من أن يتم وصفهم بطبيب مجنون في المستقبل.

وجعلت الكثير من الأطباء لا يمارسون هذا المجال ويتعدون عنه ويعملوا في مكان مختلف عنه.

أيضا هناك الكثير من المرضى شعروا بالخوف والقلق من نظرة المجتمع اليه واحيان تكون تلك النظرة المشمئزة تنبع عين عين صديق أو قريب.

هؤلاء المرضى وقعوا في مستنقع الإشاعة واصبحوا يتألمون بصمت مطبق , رغم أن الطب النفسي وعلاجه لا يدخل في مسألة الجنون أبدا كل ما يحتوي هو اهتمام بالصحة النفسية لدي أي شخص , فكم من أشخاص عانوا من صدمات متتالية جعلتهم عرضة لأي مرض نفسي وبدأت الأعراض تظهر عليهم دون إرادة منهم.

إن الأمراض النفسية لا تنتمي لأشخاص معينين بل هي تصيب أي شخص لم يستطع تحمل امر ما كفقد عزيز له.

إن مهمة اي طبيب نفسي في مكة  تكمن في إخراجنا من هذه الدائرة أو الدوامة المستمرة وجعل كل مريض يشعر بالاسترخاء وبانه شخص طبيعي وقادر على الاستمرار في حياته مثل أي شخص.

مدينة مكة ومدى تطورها في المجال الطبي وعلاجه

إن مدينة مكة هي احد مدن السعودية وهي تقع الجزء الغربي من المملكة , وهي تقع تحديدا جنوب غرب المدينة المنوره يبلغ مساحتها 750 كيلومتر مربع بينما عدد سكناها يبلغ 800 الف نسمة وهذه المدينة اشتهرت كثيرا بعد اكتشاف النفط فيها وأصبحت بعد ذلك احد اهم الموانئ الصناعية.

معنى اسمها هو المكان الذي يتجمع فيه الماء بعد الأمطار والبعض يقول أن معانا هي شجرة السدر وذلك يعود الى كثرة الأشجار الموجودة فيها , وهي تعتبر من المدن السياحية المحببة لدى الكثير من السياح وذلك بسبب أماكنها الجميلة.

إن مدينة مكة قد اهتمت في مجالات عدة وأبدعت فيها ولم تنسى المجالي الطبي وتخصصاته فهي عملت وما زالت تعمل دائما على تطوير الطب فيها من اجل جميع المرضى داخل وان يكتفوا بالعلاج فيها.

وهي الى ذلك اهتمت كثيرا في مجال الطب النفسي وفروعه بشكل عام وسعت الى تزويد المدينة بأحدث المستشفيات والمراكز والعيادات التي تختص في مجال الطب النفسي وعلاجه من اجل كل مريض ومن اجل بناء مجتمع اقوى وصحي اكثر.

هي تسعى الى جعل الدراسة في مجال الطب النفسي منافس لمدن كثيرة وذلك من اجل توفر كادر وفريق طبي مختص في هذا المجال ولديه كل القدرة من اجل التعامل مع المريض ومع أي مرض نفسي وأعراضه.

هي تسعى الى توفير بيئة آمنة تناسب كل مريض من مختلف الأعمار ونشر الوعي في المجتمع بضرورة الاهتمام في هذا المجال وان لكل مريض الحق في اخذ علاجه دون الشعور بالرعب من نظرة احد تجاهه.

العيادات والمراكز المختصة في مجال الطب النفسي وعلاجه في مدينة مكة

عيادة العقل الجميل في مدينة مكة

إن هذه العيادة تحتوي على طبيب نفسي في مكة و تهتم هذه العيادة كثيرا بالطب النفسي وتطويره فهي تعمل على توفير فريق طبي قادر على التعامل مع جميع المرضى وقادر على استخدام أساليب متنوعة وفق خطط مدروسة.

إن هذا المركز أيضا قادر على توفير بيئة مناسبة لجميع المرضى من مختلف الأعمار تجعلهم يشعرون بالراحة العميقة , كما انه يمتلك احدث الأجهزة ويسعى دوما لمعرفة الجديد حول الطب النفسي وعلاجه , وهو يهتم بصنع بيئة أمنة لجميع المرضى وتقديم افضل الخدمات لهم لحل مشاكلهم بطريقة مبسطة وسريعة.

أما عن العلاج الذي يستخدمها العيادة فهو آمن جدا ومدروس ولا يكون طويل الأمد أو مدى الحياة بل هي لمدة وجيزة يكون المريض قادر فيها الخروج من حالته بطريقة سليمة دون الشعور بأعراض قصيرة أو طويلة المدى أو انه يشعر بالإدمان بتعاطي هذه الأدوية

هي تهتم أن يتم التعامل مع جميع زوارها بطريقة لطيفة سواء إن كانوا مرضى أو تابعين لهم وتقوم بتوظيف الأشخاص الذين لديهم حسن المعاملة.

مركز التجديد والتحفيز المختص بالطب النفسي في مدينة مكة

إن هذا المركز يحتوي على طبيب نفسي في مكة و يهتم اهتماما كبيرا بالمريض النفسي فهو  يقوم بتحفيزه بطريقة مثاليه من اجل أن يبدا بالتخلص من تلك الأعراض ثم يقوم بجعله شخص طبيعي يمارس كل ما يريد كأي شخص , وتكون أساليب علاجه وفق بحوث عميقة يقوم بها ودراسات مختلفة.

كما انه يقوم بتوفير كادر مختص لديه خبرة كافية من اجل التعامل مع المرضى مهما كانت أعمارهم , وهو يهتم بتوفير أطباء قادرين على التعامل بلطف وعلى طريقة معينة تناسب كل مريض وتناسب أعراضهم المختلفة ومدى عمق المرض فيه.

هذه العيادة قد وفرت بيئة مناسبة لجميع مرضاها ووفرت بيئة مناسبة للأطفال من اجل أن يشعروا انهم في منزلهم أو في مكان جميل ولا يشعروا بالخوف.

أما الأمراض المنتشرة عند البالغين فهي القلق والاكتئاب النفسي البسيط أو المعقد وأيضا حالات الوسواس القهري، الخوف المرضي، الرهاب الاجتماعي، الانعزال أو الشخصية الانطوائية، اضطرابات النمو المختلفة، الفصام والشخصية الازدواجية وغيرها من الخِدْمَات العلاجية التي تقدمها هذه العيادة النفسية في مركيز التحفيز والتجديد.

.. هي تهتم أن يكون أسلوب العلاج مناسب للمريض فيتم اختيار كيفية العلاج بعد فحص دقيق وخضوع المريض لجلسات كثيرة حتى يتم اكتشاف السبب الرئيسي والمرض.

وهي تسعى دائما لتدريب الكادر الذي لديها وتزويده بالمعلومات الجديدة من اجل أن يكون اكثر كفاءة من السابق.

الخلاصة من مقالة طبيب نفسي في مكة

في هذه الأيام اصبح وجود طبيب نفسي في مكة أمرا بالغ الأهمية وله دور فعال في بناء مجتمع صحي.

وأن أي طبيب نفسي في مكة لا يعتبرك مجنونا عندما يخبرك بأنك تعاني من مرضي نفسي ما بل على العكس يعتبرك شخص متحضر و مثقف لانك قررت زيارتة .

وهو يفهمك جيدا ويستطيع معرفة تصرفاتك واضطرابات حديثك وأعراض مميزة تظهر فيك وأنت تظن أنها امرأ طبيعي.

إن الاكتئاب الذي يحصل بشكل مستمر القلق الزائد عدم الشعور بالأمان أو اضطرابات النوم دون سبب أن هذه أعراض لوجود مرض فيك لكنك تظن أنها مجرد مدّة وتنتهي بالرغم من أنها قد تتفاقم حتى تصل إلى حالة صعبة وعلاج أصعب الا انك لا تذهب الى طبيب نفسي في مكة او  في اي مدينة اخرى كانت بل انك تعجز عن حجز جلسة علاج نفسي اونلاين .

يجب على كل شخص من أن يكون على علم بأن الأمراض النفسية ليست مقتصرة على فئة معينة بل قد تظهر فينها وتقلب حياتنا رأسا على عقب.

إن وجود الطبيب النفسي مهم مثل طبيب القلب والأسنان وغيرهم وهو يهتم بصحتنا النفسية التي تعدّ مهمة في الحياة التي نعيشها وهي حقا تشكل فارقا واسعا.

وبعد فترة ربما نعلم أهمية هذا المجال ومن يعمل فيه عندما تواجهنا أي مشاكل في هذه الحياة.

ليس بعيدا أن نصبح ممن يرغبون بالذهاب الى عيادة نفسية لأخذ العلاج ومعرفة المشكلة الأساسية لكن المصاعب التي نواجها كثيرة ونحتاج لمن يجعلنا قادرين على التخلص من الشحنات السلبية.

المراجع من مقالة طبيب نفسي في مكة

افضل 11 طبيب نفسي في حائل

https://www.moh.gov.sa/Ministry/Projects/Comprehensive-Health-Guidance/Pages/Makkah.aspx