bt_bb_section_bottom_section_coverage_image

اضطراب النوم | مقولة فقط اذهب الى النوم قد لا تعمل دائما!

فبراير 22, 2022by سعد الدين0

داليا العايد ، طبيبة نفسية تبلغ من العمر 27 عامًا ، مصابة بالأرق منذ أن كانت في الثالثة عشرة من عمرها. غالبًا ما كانت تخلد إلى الفراش ولا تستطيع النوم ، فتتقلب وتتقلب حتى الساعة السادسة صباحة وتكاد لا تنام في اليوم اكثر من ساعتين ، وتستيقظ في الصباح وتبدأ يومًا جديدًا. حدث هذا معها عدت مرات في الأسبوع لمدة 10 سنوات. لم يؤمن والدها بالأرق وكان ينزعج من طفلتة عندما كانت تخبره انها لم تنم طيلة اليوم فكانت تتظاهر بالنوم بهدوء طوال الليل.

داليا ليست وحدها في هذا الأمر. تشير الدراسات إلى أن 10-30٪ من البالغين في جميع أنحاء العالم يعانون من أرق متفاوت الشدة. أدى وباء COVID-19  إلى زيادة عدد الأشخاص المدركين لهذه المشكلة. وعلى الرغم من انتشار الأرق المتزايد ، لا يزال يتواجد الكثير من المفاهيم الخاطئة حولة .

 

“لا تفكر”

الأطفال والمراهقون معرضون للارق بشكل خاص في مثل هذه المواقف. إذا كان الكبار لا يؤمنون بوجود الأرق ، فلن يكون لدى الأطفال من يلجأ إليه للحصول على المساعدة.

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

تقول داليا العايد : “شعرت بالعجز والخوف ولم أستطع التحدث عن ذلك مع عائلتي”. – كان رد فعل الوالدين عدوانيًا ، من جدتي وأبي بدا الأمر “نعم ، سوف هذه المشكلة سوف تمر ، لا تخترعي مشاكل لنفسك”. أردت فقط أن أعرف أنني لست وحدي في التعامل مع هذه المشكلة “. تمكنت الفتاة من التخلص من اضطرابات النوم بعد عشر سنوات وبصعوبة .

رامي مبرمج يبلغ من العمر 33 عامًا ويعاني من الأرق منذ الطفولة المبكرة. يوضح رامي : “أحيانًا أستلقي في السرير لعدة ساعات ، وأحيانًا أستيقظ مرتين أو ثلاث مرات في الليلة”. عندما كنت طفلاً ، كنت أنام في نفس الغرفة مع والدتي. تم وضعي في الفراش مبكرًا ، لكنني لم أستطع النوم لفترة طويلة. عندما جاءت والدتي ورأت أنني ما زلت مستيقظة ، قامت بتوبيخي. كانت متأكدة من أنني كنت أتخيل كل شيء ، ولم أنم لمجرد أن أزعجها.

 

“فقط استلق وأغمض عينيك”

لينا تبلغ من العمر 24 عامًا وتعاني من الأرق في سن المراهقة. قالت الفتاة: “أنا اتقلب من جانب إلى آخر”. “لا أستطيع النوم والاستلقاء في السرير لمدة خمس أو ست ساعات ، ثم أستيقظ في الصباح الباكر ولا أستطيع العودة للنوم. هذا الامر جعل الحياة صعبة عندما  حاولت أن أشرح أنني لا أستطيع النوم ، امي لم تفهمني: “ماذا تقصد ، لا يمكنك النوم؟ فقط استلقِ وأغمض عينيك “.

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

سمعت لينا مثل هذه التعليقات عدة مرات ، أولاً من والدتها ، ثم من زوجها. “كنت أبكي لأنني لم أستطع النوم. عندما كان زوجي يغط في النوم. وتقول الفتاة . “الأرق هو في الواقع جزء من اضطراب ثنائي القطب . ذهبت إلى الطبيب وتعلمت تعديل حياتي لمثل هذا الحلم. لا أريد أن أسمع مثل هذه النصائح الطائشة. أفضل استجابة هي إما عدم الاستجابة واعطاء نصائح بلا معنى أو التعاطف معي .

“فقط استرخي”

يبلغ ميسر 26 عامًا وهو منسق أبحاث. كان يعيش مع الأرق منذ 7 سنوات. “عادة لا أستطيع النوم لفترة طويلة. أنا مستلقية على السرير ، ومثل الدجاجة  ، ألتوي وأتحول ، أستيقظ ، أستلقي مرة أخرى ، يقول ميسر ، “أحيانًا أنام بسهولة ، لكنني أستيقظ باستمرار في الليل.”

في بعض الأحيان يتفاقم الأرق ، ويتوقف ميسر عن النوم تمامًا. خلال فترة التفاقم الأخيرة ، اضطر إلى الاستقالة لأنه لم يكن قادرًا على العمل. ليشرح للأصدقاء التغييرات في حياته ، تحدث ميسر عن الأرق – واستمع إلى نصائح للاسترخاء والنوم فقط. “عندما يكون لديك مثل هذه المشاكل في النوم ، فإنك تشعر بالقلق باستمرار ، لأن النوم هو اليانصيب. في الأيام الجيدة ، تعتقد: اليوم سوف أنام بشكل طبيعي. تستلقي ، وفجأة ينبثق شيء مزعج في رأسك ، فتحاول أن تلهي نفسك.

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

كثيرا ما يتم التقليل من فيمة الأرق. يعتقد الناس أنه لا حرج في ذلك. حسنًا ، فكر فقط ، لم أحصل على قسط كافٍ من النوم “، تقول ياسمين البالغة من العمر 30 عامًا. تعرضت لحادث سيارة منذ خمس سنوات وهي تعاني من الأرق ونوبات الذعر منذ ذلك الحين. تعتقد المرأة أن أسوأ الكلمات التي يمكن أن تقال لشخص مصاب باضطراب في النوم هي فقط اغمض عيناك. “إذا كان بإمكاني النوم ، لكنت نمت. لا يمكنك فقط التوقف عن الاصابة بنزلة برد ، أليس كذلك؟ وبنفس الطريقة ، لا يمكنك التوقف عن الشعور بالأرق. الأرق هو اضطراب له أسباب مختلفة وعلاجات مختلفة. مقولة “استلقي فقط” لا يعمل هنا “.

يمكن أن يكون الأرق اضطرابًا مستقلاً ، أو يمكن أن يكون نتيجة لأمراض واضطرابات أخرى ، نفسية وجسدية.

اعتمادًا على ما يرتبط به ، يتم تصحيحه بطرق مختلفة: إما أنها تعمل مع المرض الأساسي ، أو مع اضطراب النوم ، أو الجمع بين العلاج. في مكافحة الأرق المزمن ، يوصى الآن بالبدء بالعلاج السلوكي المعرفي للأرق ، وإذا لزم الأمر ، تضمين العلاج الدوائي.

“شراء سدادات أذن”

ابراج تبلغ من العمر 36 عامًا ، وهي تعاني من اضطرابات النوم لما يقرب من ثلث حياتها. “لا أستطيع النوم مع أصوات غريبة. إذا لم يكن صمت تام فلا استطيع النوم ، وان بدأوا في إحداث ضوضاء ، فأنا عادتا أستيقظ في حالة من الذعر مع عدم انتظام دقات القلب.

ابراج متطوعة بيئية ، وغالبًا ما تعمل في المهرجانات والمحميات الطبيعية. تقول المرأة: “إذا كان من الضروري أثناء المشروع العيش في مخيم من الخيام ، فإنني أكتشف مسبقًا ما إذا كان من الممكن الابتعاد عن الجميع”. و عادتا الناس لا يفهمون سبب حاجتي إلى الابتعاد ، فيقولون: “لا تقلق ، سنشتري لك سدادات أذن.

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

تستخدم أبراح منذ فترة طويلة سدادات أذن فردية مصنوعة على أساس قوالب الأذن. “إنها جيده في إزالة الضوضاء . لكن هذا لا يساعد في منع الاصوات القوية: إذا رن الهاتف أو تحدث شخص في مكان قريب. حتى لو عاد الجيران إلى المنزل ليلاً وألقوا المفاتيح على البلاط فانا أستيقظ في حالة من الذعر “.

 

“إذا كنت لا تنام ، فأنت لا تريد ذلك”

يقول جاهد: “اضطررت ذات مرة إلى قضاء الليل في منزل أحد الأصدقاء ، وكان الصنبور يقطر بصوت عالٍ في الحمام”. – طلبت إطفاء الماء في الليل حتى استطيع النوم .” لقد كنت أعيش مع الأرق منذ 11 عامًا ، وطوال هذا الوقت كنت أتألم من هذه التصريحات الرافضة.

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

يعتقد جاهد أنه إذا كنت ترغب في دعم شخص محبوب يعاني من اضطراب نوم مشابه ، يكفي أن تسأل ما الذي يمنع النوم بالضبط وكيف يمكنك المساعدة.

قالت ابراج ، التي فقدت نومها المريح بعد تعرضها لحادث سيارة ، “إنه أمر مزعج للغاية عندما يقولون إنك فقط لا تريد النوم”. – بهذه الكلمات ، يمكنك الإساءة إلى أحد أفراد أسرته إذا كان يعاني من مشاكل في النوم. لأن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يريدون النوم ، لكنهم لا يستطيعون ذلك. يمتلك الجسم نظامًا معقدًا يتحكم في النوم والاستيقاظ. إذا أصابها شيء ما ، فلن تغفو ، حتى عندما تريد ذلك “.

“فقط اذهب إلى الفراش في الوقت المحدد”

صابرين تبلغ من العمر 21 عامًا ، وهي في عامها الرابع. واجهت الفتاة الأرق عندما كانت طالبة. “حتى عندما أنام بسهولة ، كنت أستيقظ في منتصف الليل ولا أستطيع النوم بعد ذلك.”

عندما يسأل الأصدقاء لماذا لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم ، تتحدث صابرين عن الأرق. “إذا شاركت هذا بصدق وقلت أنني في بعض الأحيان لا أستطيع النوم على الإطلاق ، فإنهم يخبرونني أنني بحاجة إلى النوم في الوقت المحدد. مثل هذه التعليقات ببساطة تثبط أي رغبة في الحديث عن المشكلة.

اضطراب النوم | مقولة فقط اذهب الى النوم قد لا تعمل دائما!

“الأشخاص الذين يعانون من الأرق ، كقاعدة عامة ، يتبعون النظام على أي حال ،” تقول ابراج. تذهب إلى الفراش وتستيقظ في نفس الوقت تقريبًا ، حتى لو لم تستطع النوم على الفور. في عطلات نهاية الأسبوع ، تسمح لنفسك بالنوم لمدة ساعة إضافية كحد أقصى. أنت تفهم ، إذا جلست مع أصدقائك في وقت متأخر من يوم السبت ، فلن تغفو يوم الأحد ، وبعد ذلك ستذهب إلى العمل دون نوم. سيؤدي هذا إلى إسقاط النظام الكامل المبني بعناية .

“اعمل بجد وستنام جيدا”

تبلغ ألينا من العمر 25 عامًا وتعمل مدرسة للغة العربية وآدابها. تعيش الفتاة مع اضطرابات النوم منذ سن الثانية عشرة. “من الصعب علي أن أنام. اعتدت أن أنام  لمدة ساعة ونصف أو ساعتين في الليلة الواحدو ، في أسوأ الأوقات – لمدة ساعة او بلا نوم بتاتا 

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

كما تقول ألينا. – لم تستطع الأسرة أن تتقبل أن أعاني من الأرق لفترة طويلة. ذات مرة استيقظت عمتي في الليل ورأت أنني لا أنام . قالت إنني لم أتعب بما فيه الكفاية وسأنام بشكل رائع عندما أحصل على عمل وزوج وثلاثة أطفال. بشكل عام ، كان رد الفعل في الأسرة هو أنني أمتلك حياة سهلة للغاية ، لذا يمكنني تحمل الأرق. ثم بدأت التدريس، وعملت من التاسعة إلى السابعة ، وفي المساء راجعت دفاتر الملاحظات ووضعت خطط الدروس. مع حلول الليل ، كنت مرهقًا جدا ، لكنني نمت بنفس الصعوبة.

“اذهب للرياضة ، لا تشرب القهوة والكحول” 

تقول رهف ، التي لا تنام إلا بسدادات أذن ، إن بعض صديقاتها متأكدين: ما عليك سوى أن تحاول جاهدًا أن تنام بهدوء. “كانت هناك فترة في حياتي توقفت فيها عن النوم تمامًا من ضجيج المصعد والجيران. في المستشفى ، أعطوني حقنة بعبارة “ستنام ليوم كامل” ، واستيقظت بعد ساعة ، كما تقول المرأة. – ثم أعطاني والد شريكي برنامجًا تدريبيًا كاملاً لتحسين النوم. من الجيد أن الأطباء أوضحوا للعائلة أنني لست كلبًا ، وأنه لا ينبغي أن أعذب بالركض “.

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

يعتقد أحمد ، مدرس اللغة العربية والأدب الذي عانى من صعوبة في النوم منذ الطفولة ، أن أي شخص يعاني من اضطرابات النوم قد سمع توصيات مماثلة. تقول: “في كل مرة تذكر فيها الأرق ، تبدأ النصائح المبتذلة عن الرياضة والقهوة والكحول”. “لقد ذهبت إلى الأطباء من قبل ، واتبعت كل توصية ممكنة ، وما زال الناس يعتقدون أني غبي. لقد عانيت من الأرق لسنوات عديدة ، لكنك لم تكلف نفسك عناء تعلم هذه القواعد الأولية.

 

“اشرب شاي البابونج”

تقول ألينا: “عندما لا تنام جيدًا أو لا تنام ، فأنت تتصرف بشكل غير لائق: تفكر ببطء ، تصوغ الجمل بصعوبة”. – لشرح ذلك لزملائك تقول إنك تعاني من الأرق. وينصح الناس على الفور “بشرب البابونج “. أخذت مضادات الذهان لمدة عامين. الأعشاب في مثل هذه الحالات ببساطة لا تساعد. يحتاج الناس إلى فهم أنه لا ينبغي لأحد سوى الأطباء تقديم المشورة الصحية أو اقتراح أي علاج. أنت لا تعرف ، أولاً ، ما الذي يتناوله الشخص بالفعل ، وثانيًا ، كيف تعمل الأدوية المختلفة وتتفاعل “.

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

يقول ميسر ، وهو مبرمج يعاني من الأرق منذ الطفولة المبكرة ، إنه تلقى العلاج. يقول: “أعطتني جدتي فالوكوردين”. “ثم بدأت في شرائه بانتظام بنفسي. أولاً ، أضفت 20 نقطة إلى كوب من الماء ، ثم 40 ، 60 ، 80 ، ثم سكبت جزءًا من الزجاجة. مع ذلك ، ستنام سريعًا حقًا ، لكن هذا ليس حلمًا صحيًا. تنام كأنك تحت التخدير ، تستيقظ بصعوبة في الصباح ، وفي فترة ما بعد الظهر تتثاءب . أدركت أن هذا لم يعد ممكنًا ، وتوقفت عن شربه “. يعتبر Valocordin مسكنًا عفا عليه الزمن. لا توجد دراسات تثبت فعاليته في علاج الأرق. علاوة على ذلك ، فهو يحتوي على مادة الفينوباربيتال الباربيتورات ، التي تسبب الإدمان ، وتتراكم في الجسم وتضعف عمل الأعضاء الداخلية. لذلك ، فإن الأدوية التي تحتوي على الفينوباربيتال محظورة في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية.

“لماذا تتناول الحبوب المنومة؟”

يقول احمد: “يستدير الناس بعيونهم عندما يكتشفون أنني أتناول الحبوب المنومة التي تصرف بوصفة طبية”. “هذا النوع من رد الفعل يجعلني أشعر بعدم الارتياح.”

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

تقول أبراج ، التي أصيبت باضطرابات في النوم بعد الحادث: “ردود الفعل هذه تجعلك تشعر بالاسى باستمرار”. – لسبب داخلي ما ، وعندما يكتشف الناس أنك تشرب حبوب منومة موصوفة من الطبيب ، فإنهم يبدأون فورًا في الشك ، كما يقولون ، هل أنت متأكد من أنك بحاجة إلى حبوب منومة؟ لقد كنت أتعامل مع الأرق منذ عدة سنوات وقمت بزيارة العديد من المتخصصين خلال هذا الوقت. أنا لا أشرب أي شيء بشكل عشوائي بناءً على التوصيات المقروءة على الإنترنت. لا تعلق على علاج شخص آخر إذا لم تكن متخصصًا. حتى لو عبرت عن شكوكك بشأن الأدوية فقط لأنك قلق حقًا ، من فضلك لا تفعل ذلك. يمكنك ، بحسن نية ، الإضرار بصحة شخص آخر.

“لم أحصل على قسط كاف من النوم أيضًا”

اضطراب النوم | طبيب نفسي اونلاين

تقول ياسمين: “عندما يسمع الناس عن مشاكل نومي ، فإنهم يجذبون تجربتهم إلى هذا”. يعتقدون أن قلة النوم مثل الأرق. إذا كنت تحاول إظهار أنك تتعاطف بهذه الطريقة ، فاعلم أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم ، فإن هذا يبدو وكأنه استهانة وسخرية. لأنه في يوم من الأيام لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، وبعد ذلك ستنام بشكل طبيعي مرة أخرى.  أهم شيء يمكنك القيام به لشخص تعرفه يعاني من الأرق هو الاعتراف بأن المشكلة موجودة بالفعل. يمكنك أن تقول بصراحة ، “لست على دراية بهذا الأمر ، لكني أتعاطف.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *