دكتور نفسي في صلالة : سوف نقوم بسرد لك افضل 19 طبيب نفسي في مدينة صلالة منهم ماهو من عمان ومنهم من هم من المقيمين فيها .

افضل 19 طبيب نفسي في صلالة

  • الدكتورة دالين سامح ·
  • الدكتورة لولي القاسم ·
  • الدكتورة سماء عبد الله ·
  • الدكتور براء ·
  • الدكتورة زينب سمعان ·
  • الطبيب النفسي عبد ربة دوسري .
  • الدكتورة داليا معزر ·
  • الدكتورة ريم فلاح ·
  • الدكتورة فداء قسيم ·
  • الدكتور نظال جارور ·
  • الدكتورة زينب سمعان ·
  • الطبيب النفسي ادم الفلاح
  • الدكتورة رقية شاهين ·
  • الدكتورة بيارات الصالح ·
  • الدكتورة ميراي يونس ·
  • الدكتور ميسر الشمري ·
  • الدكتورة زينب الشيخ ·
  • الطبيب النفسي سميح السعيد
  • الدكتورة نور خالد

إذا اردنا أن نُعرف الأمراض النفسي فهي عبارة عن خلل في الوظائف العقلية و التي تتعلق بشخصية الإنسان , ومن أسباب حدوث هذا المرض هو تداخل الظروف الخارجية والاجتماعية واحيانًا المادية.

ومع هذه الظروف الداخلة و التي يقصد بها الجسدية والنفسية يشعر المريض انه لا يوجد أي حل لمشكلاته الصحية ولذلك هو يشعر باليأس ثم يدخل في حالة اكتئاب والتوتر وهذه الأعراض تجعل الشخص يشعر بالضيق الشديد وان هذه الحياة ليس فيها هدف ولا قيمة ولهذا هو يميل إلى الانتحار غالبا

أما الاضطرابات النفسية

قد أثبتت الكثير من الدراسات التي اجراها الاطباء النفسيين أن الاضطرابات النفسية هي عبارة عن مرض عقلي يقوم بتشخيصه اختصاصي في هذا المجال ويقوم بهذا بواسطة تشويش تفكير المريض ويقوم بإخراج ما يزعجه ويجعله يشعر بالكثير من الألم أو الشعور باقتراب الموت والفقد أو يجعله يشعر بالعجز وفقدان الحرية.

ومن اجل إثبات المرض يجب أن تكون هناك ردة فعل ملحوظة تأتي من المريض وتكون اكثر حدة من الاستجابة المتوقعة , وقد تم تحديد الكثير من الاضطرابات النفسية مثل مرض الاكتئاب وانفصام الشخصية واضطرابات الأكل والقلق والشعور بالتوتر المتزايد والميل نحو الإدمان.

 

ما مدى اهتمام مدينة صلالة بالطب النفسي ومجالاته؟

 

أن اهتمام مدينة صلالة التابعة لمحافظة ظفار  بالطب النفسي وعلاجه ينعكس بواسطة ما توفره المدينة من طاقم صحي من اجل العناية بالمرضى النفسيين أو مثلا الحالات التي تتطلب مراقبة دائمة من اجل العلاج النفسي أو الإرشادي.

وهي إلى ذلك تسعى إلى توفير الأطباء المختصين في هذا المجال ونشر التوعية بين المجتمع وتقديم التشجيع ألازم لتلقي العلاج , وتسعى إلى توفير بيئة مناسبة لجميع المرضى بجميع فئاتهم , وإن مدينة صلالة تهدف إلى تطوير الطب النفسي في جميع مجالاته والاهتمام بعمل بحوث ودراسات دائمة.

اهم المستشفيات والمراكز التي تهتم بالعلاج النفسي في مدينة صلالة

مستشفى السلطان قابوس

 

يعدّ مستشفى السلطان قابوس الموجود في صلالة من المستشفيات المرجعية لكل ولايات المحافظة سواء إن كانوا سكانا أو مقيمين وهو يحتوي على دكتور نفسي في صلالة ,وأيضا قد يأتيه بعض المواطنين العرب من الدول الأخرى المجاورة من اجل تلقي العلاج فيه.

وهناك تطور في مجال علاج الأمراض النفسية في مستشفى السلطان قابوس ومن مختلف الجوانب، سواء باستخدام العقاقير الطبية أو باستخدام طرق العلاج النفسي وأيضا باستخدام الجلسات الكهربائية وتطورا في مجال الرعاية الصحية للحالات الطارئة والشائعة و التي توجد في قسم الطوارئ , وأيضا من اهم التطورات في العلاج النفسي في المستشفى هي مجال العلاج السلوكي ومجموعات الدعم والعلاقات النفسية الفردية.

وهي إلى ذلك توسعت في تطوير طرق التعامل مع حالات الإدمان وأيضا العلاج السلوكي المتعلق بمشكلات الأطفال النفسية , ثم أن هذه المستشفى تقوم بعمل دورات تدريبية حول مجال الطب النفسي ,وتهدف هذه التدريبات إلى تطوير أداء الأطباء وكيفية التعامل مع المرضى , كما تقوم بعمل محاضرات بشكل دائم تناقش في بعض تجارِب المرضي وأيضا تجارِب بعض من الأطباء حول قصصهم وتجاربهم مع المرضى  , وتهدف هذه المحاضرات إلى تقديم أساليب مختلفة في العلاج وجعل الأطباء اكثر حرصا من قبل.

 مركز وفاء لعلاج وتأهيل الأطفال 

حيث يتم في هذا المركز الاهتمام بكيفية العلاج والتعامل مع الأطفال المصابين بالتوحد مع أطباء مختصين يتم تدريبهم بشكل دائم ويتم إخضاعهم لاختبارات معينة من اجل تجنب أي خطأ يجعل حياة الطفل المصاب بالتوحد تتراجع بطريقة سلبية وهو يحتوي على دكتور نفسي في صلالة  .

الفعاليات التي تقدمها مدينة صلالة في الطب النفسي

 تم تنظيم مستشفى جامعة السلطان قابوس ” وهو يحتوي على دكتور نفسي في صلالة  ” ممثلا في قسم الطب السلوكي وبمشاركة الرابطة العمانية للطب النفسي فعالية توعية , وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام.

وقد هدفت هذه الفعالية على تسليط الضوء على أهمية الخدمات الصحية المقدمة في مجال الرعاية النفسية وضرورة العمل على تطويرها والتعمق فيها من اجل أن تقوم هذه الرعاية بدورها الفعال على اكمل وجه ممكن.

وقد هدفت هذه الفعالية على نشر التوعية ومحاولة التخفيف من تلك الشائعات حول الطب النفسي وعلاجه وانه وصمة عار وان المريض النفسي لديه الحق بتلقي العلاج وأخذه كاملا دون التأثير عليه بواسطة أي كلمات تجعله يشعر انه في مكان خاطئ وان مرضه مخزي.

وهذه الفعالية كانت تستقطب الزائرين إلى المستشفى وأيضا العاملين فيها وشملت هذه الفعالية على التثقيف الصحي بواسطة توزيع الكتيبات والمنشورات الصحية. وكان هناك استشارات نفسية مع المختصين في مجال الطب النفسي وعلاجه وأيضا كان هناك مسابقة صحية تثقيفية من اجل الجَمهور , وقد شارك في هذه الفعالية جهات مختلفة مهتمة بنشر الوعي حول الصحة النفسية

وتم الـتأكيد في هذه الفعالية أن الطب النفسي في مدينة صلالة قد قطع شوط كبير في العقدين الماضيين من ناحية جودة الخدمات المقدمة في مختلف المراكز الصحية , وتوفر التداخلات العلاجية المتقدمة وأيضا الكوادر المتخصصة والمدربة على أعلى المستويات , وتم مناقشة انه يجب أن يتم إزالة أي عقبات تواجه تطور الطب النفسي وعلاجه , أو يؤخر من توفر الخدمات النفسية بشتى مجالاته وأن دور الصحة النفسية مهمة من اجل تحسين جودة حياة المريض وباقي أفراد أسرته لأن المرض النفسي يؤثر على حياة المريض وعلى أسرته ومن حوله.

حملة صحتك النفسية

وشارك في هذه الحملة الكثير من الأطباء والمختصين في مجال الطب النفسي وكان هدف هذه الحملة هو خلق حوار مجتمعي حول الصحة النفسية إضافة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة حول مجال الطب النفسي وهو يحتوي على دكتور نفسي في صلالة  .

واجري الفريق المشارك بحثا يهدف إلى دراسة نظرة المجتمع تجاه المرضى النفسيين باستخدام استبيان بحثي , وشارك في هذا البحث حوالي 612 شخاص من مختلف المناطق وتراوحت أعمارهم من 15 سنة الى 65 سنة وأشارت نتائج الاستبيان إلى أن كل شخص من بين ثلاثة أشخاص لديه مريض من أقاربه يعاني مرض نفسي.

أخيرا  من مقال احسن 19 دكتور نفسي في صلالة

تجمع البحوث العلمية في مجال الطب النفسي بين الآراء الاجتماعية وغيرها من اجل محاولة فهم الأمراض والاضطرابات النفسية التي يعانيها الأفراد حول العالم

وبحث سبل تطوير العلاجات المتاحة من اجل ذلك في الوقت الحالي على المدى القريب والبعيد , ومع هذه البحوث يتم تطوير الطب النفسي بشكل ملاحظ في أي منطقة ومعرفة أساليب جديدة لعالج المرض , إن الطب النفسي مع الوقت يتلقى تطورا مهولا وهذا يرجع إلى مدى أهميته في حياتنا عمومًا , اصبح المريض اليوم يتلقى علاج أمن وفي بيئة مناسبة لذلك مع طبيب مختص وذو خبرة كافية ومنهم دكتور نفسي في صلالة .

واصبح الطلاب يتوافدون إلى دراسة الطب النفسي ومجالاته عمومًا وهذا ما عزز وجود عدد متزايد في نسبة الأطباء المختصين في هذا المجال , إن أهمية الطب النفسي وأساليب علاجه تكمن في حاجتنا له وحاجة كل أسرة إلى هذا الطب كون أن المرضى اصبحوا في تزايد وأصبحت المشكلات لا تنتهي بسبب الحروب والأوضاع الاقتصادية وما إلى ذلك.

أزمات متتالية على الأفراد في مختلف المجتمعات تسببت ببناء أزمة نفسية مرضية داخل الجسد ومع مرور الوقت تصبح مرضًا يلاحظه الشخص ذاته ومن حوله , نحن نحتاج لرعاية صحية نفسية آمنة لضمان حياة افضل خالية من التوتر النفسي والاضطرابات التي تصنع عوائق كثيرة أمامنا.

مقالات ذي صلة : احسن 27 دكتور نفسي في ينبع

كما نود ان نبشرك عزيزي القارئ ان موقعنا يحتوي على عدد جيد من نخبة الاطباء النفسيين و طبعا منهم دكتور نفسي في صلالة الذي عمل معنا اونلاين او عبر عيادته في صلالة