Subscribe Now
Trending News

وسواس اجترار الافكار :الاسباب , الاعراض والعلاج
وسواس اجترار الافكار :الاسباب , الاعراض والعلاج
الاضطرابات النفسية

وسواس اجترار الافكار :الاسباب , الاعراض والعلاج 

وسواس اجترار الافكار ( اجترار الوسواس القهري ) :  يمكن أن يصيب اضطراب الوسواس القهري أي شخص ، بغض النظر عن العمر أو الجنس ، ويمكن أن يظهر بشكل مختلف تمامًا لدى مريض عن الآخر. الاجترار هو سمة أساسية من سمات الوسواس القهري التي تجعل الشخص يقضي وقتًا طويلاً في القلق والتفكير بشأن وتحليل ومحاولة فهم أو توضيح فكرة أو موضوع معين. يحدث الاجترار بجميع أشكاله وأنواعه الفرعية من الوسواس القهري حيث ينغمس الشخص في فترات طويلة من الوقت في المثابرة على موضوع وساوسه ، مثل التلوث أو الفحص العقلي.

 

اسباب وسواس اجترار الافكار 

يعاني معظم الناس من اجترار الأفكار من وقت لآخر ، خاصة عندما يشعرون بالقلق أو الحزن , فقد يزداد تفكير أي شخص بسبب موعد مهم على سبيل المثال ابو بسبب اختبار طبي قادم ، في حين أن الطالب الذي يقترب من التخرج قد يفكر في فشل امتحاناته النهائية و هذا شي شائع ايضا .

تتضمن بعض المحفزات المحتملة لفرط التفكير ما يلي:

  • ضغوط معينة ، على سبيل المثال لا الحصر علاقة فاشلة
  • حدوث صدمة مؤخرًا
  • البحث عن الكمالية في الحياة
  • عدم احترام الذات
  • حدث قادم مخيف ( امتحانات , فحوصات طبية مهمة و غيرها )  ، مثلا الاختبارات النهائي شيْ شائع 
  • مواجهة الخوف أو الرهاب ، مثل خوف شخص من الإبر لإجراء فحص دم
  • في انتظار معلومات حول حدث يحتمل أن يغير الحياة ، مثل نتائج الاختبارات الطبية أو الموافقة على القرض

الاجترار المستمر ، خاصة عندما يعاني الشخص من أعراض نفسية أخرى ، قد يشير إلى وجود مشكلة صحية عقلية كامنة .

أعراض وسواس اجترار الافكار

الهواجس الشائعة في وسواس اجترار الافكار

يمكن أن يتسبب الاجترار المصاحب لي  اضطراب الوسواس القهري في مجموعة متنوعة من الأفكار التطفلية التي تختلف من شخص لآخر. قد يعاني الشخص من أعراض الوسواس القهري التي تتضمن مواضيع وأنواع فرعية متعددة من الوسواس القهري ، وليس من غير المعتاد أن يتعرض الشخص فجأة الى مخاوف حول شي جديد عن الوسواس القهري.

تتضمن بعض انواع اجترار الأفكار الشائعة أو الهوسية ما يلي:

  • أفكار مهووسة بخصوص النظافة
  • الخوف من إيذاء شخص ما
  • أفكار مزعجة للأنشطة الجنسية غير اللائقة
  • أفكار مكثفة من الكمال المستمر
  • الهواجس الفلسفية أو الوجودية

الدوافع الشائعة من اجترار الوسواس القهري

قد تتضمن بعض السلوكيات القهرية التي تحدث في اضطراب الوسواس القهري أيضًا:

  • التحقق بشكل شبة  مستمرار لضمان النظافة
  • التحقق باستمرار للتأكد من أن الشخص لم يؤذي أي شخص من حوله
  • تجنب أماكن أو أشخاص معينين لمنع حدوث ذلك
  • قضاء فترات طويلة في مراجعة الأحداث والذكريات الماضية
  • قضاء فترة طويلة في التفكير في الموضوعات الفلسفية أو الوجودية

يمكن أن يؤثر الوقت المستغرق في هذه الأفكار المتطفلة على حياة الشخص بشكل كبير ويمكن أن يمنعه من إكمال المهام المهمة. قد يصبح الشخص منشغلًا بهواجسه وأفكاره المتطفلة لدرجة أنهم ينسحبون من علاقاتهم والتزاماتهم الأخرى في حياتهم ، مثل العمل أو المدرسة أو المهام العائلية.

علاج وسواس اجترار الافكار

يتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري على طلب العلاج من مقدم علاج للصحة العقلية متخصص في علاج الوسواس القهري. متخصصو الوسواس القهري مدربون ومجهزون لعلاج مجموعة واسعة من الأنواع الفرعية للوسواس القهري . بما في ذلك الوسواس القهري الذي يتضمن اجترارًا كبيرًا. يمكن علاج جميع أنواع الوسواس القهري بالعلاج السلوكي المعرفي (CBT) . وتحديداً مع مناهج العلاج التي تسمى التعرض مع منع الاستجابة (ERP) ، والعلاج السلوكي المعرفي القائم على اليقظة .

يستطيع ان يعلم العلاج المعرفي السلوكي القائم على اليقظة المرضى : أن كل شخص يعاني من أفكار تدخلية. سيتعلم الأفراد أيضًا أن الأفكار المتطفلة ليس لها قوة عليهم وأنه من خلال الاستجابة لأفكارهم من خلال السلوكيات القهرية ، يتم منح أفكارهم مزيدًا من القوة والمصداقية ويتم تعزيز مخاوفهم وهواجسهم وتعزيزها. العلاج السلوكي المعرفي القائم على اليقظة هو علاج الوسواس القهري الفعال للغاية ، خاصةً عندما يقترن بـ ERP.

يعرض ERP المرضى لمواقف تتعلق بأفكارهم المتطفلة التي تسبب لهم القلق. الهدف من هذا العلاج هو أن يمنع المريض نفسه من إكمال سلوكياته القهرية عندما تتسبب في ذلك أفكار تدخلية. ستزداد المواقف التي يتم مواجهتها بمرور الوقت ، حتى يتمكن المريض من مواجهة السيناريو الأكثر رعباً والتغلب عليه. بمجرد أن يتمكنوا من منع أنفسهم من الاستجابة لأفكارهم المتطفلة بسلوكيات قهرية ، يمكنهم تجربة راحة هائلة من أعراض الوسواس القهري .

إذا كان المرضى يعانون من مستويات شديدة من القلق بسبب الوسواس القهري ، فقد يستفيدون من المشاركة في العلاج في برنامج علاج الوسواس القهري للمرضى الخارجيين (IOP) ، كما يقدم موقعنا طبيب نفسي اونلاين  خيارات العلاج المكثف للمرضى اونلاين بالإضافة إلى جلسات العلاج النفسي المنتظمة للمرضى ، واستشارة مجانية لمدة 30 دقيقة مع أحد أطبائنا ذوي الخبرة والرعاية .  أعراض الوسواس القهري عادة ما يتفاقم بمرور الوقت ويمكن أن يستحوذ على حياة الشخص ، لذلك من المهم جدًا البحث عن علاج الوسواس القهري في أسرع وقت ممكن مع أخصائي الوسواس القهري الماهر والمتخصص الذي يمكنه تقديم الخبرة والدعم خلال هذه الرحلة.

أنواع فرعية شائعة أخرى من الوسواس القهري

ليس من غير المألوف أن يعاني فرد يعاني من نوع فرعي من الوسواس القهري أيضًا من أنواع فرعية أخرى. تعتبر معالجة الأنواع الفرعية التي تحدث معًا في وقت واحد أمرًا مهمًا في إيجاد التوازن والشفاء من الوسواس القهري.

Harm OCD

Homosexual (HOCD)

Pure O (Pure Obsessional OCD)

Relationship OCD

Sexual OCD

نصائح لوقف اجترار الأفكار

يمكن أن تساعد استراتيجيات عديدة في وسواس اجترار الأفكار. وقد يجد الأشخاص المصابون بالاكتئاب أو القلق أو غير ذلك من تشخيصات الصحة العقلية أنهم بحاجة إلى تجربة عدة استراتيجيات وطرق علاجية قبل أن ينجح المرء.

فقد يكون من المفيد تتبع الاستراتيجيات الفعالة بحيث عندما يشعر المريض بالإرهاق من فرط التفكير . اللجوء إلى قائمة الأساليب التي نجحت سابقًا معه او مع غيره في بعض الاحيان .

قد يجد الأشخاص النصائح التالية مفيدة:

  • تجنب محفزات الاجترار: يجد بعض الناس أن عوامل معينة تؤدي إلى اجترار الأفكار. قد يرغبون في تجنب  هذه المحرضات إذا كان من الممكن القيام بذلك دون تقييد حياتهم. على سبيل المثال ، يمكن لأي شخص أن يمنع القنوات الاخبارية  إذا كانت الأخبار تجعله يشعر بالاكتئاب ، أو يمكنه التوقف عن قراءة مجلات الموضة إذا كانت هذه المنشورات تجعله يشعر بعدم الجاذبية.
  • قضاء بعض الوقت في الطبيعة: وجدت دراسة عام 2014 أن الأشخاص الذين ذهبوا في نزهة طبيعية لمدة 90 دقيقة أبلغوا عن انخفاض مستوى أعراض الاجترار بعد المشي .
  • التمرين: لقد وجدت العديد من الدراسات أن التمرينات يمكن أن تحسن الصحة العقلية ، خاصة مع مرور الوقت. ومع ذلك ، أجريت دراسة 2018 من مصدر طبي موثوق في بريطانيا ذكرت أنه حتى جلسة واحدة من التمارين يمكن أن تقلل من أعراض الاجترار بين المرضى المنومين بتشخيص الصحة العقلية. قد يجد الناس أن ممارسة  التمارين المتنوعة مع الوقت تمنحهم أفضل النتائج.
  • الإلهاء : قم بايقاف اجترار دورات التفكير بشيء يشتت الانتباه. فقد يساعدك التفكير في شيء مثير للاهتمام ومعقد ( مثل الألغاز المعقدة )، في توفير الراحة  العقلية أيضًا.
  • الاستجواب: يمكن للناس محاولة استجواب أفكار اجترار الأفكار من خلال التفكير في أن هذه الافكار  قد لا تكون مفيدة أو غير واقعية .( على سبيل المثال الاشخاص الذين يعانون من البحث عن الكمال و هو بطبيعة الحال  أمر بعيد المنال لان الكمال لله وحدة . أولئك الذين يميلون إلى الاهتمام بما يعتقده الآخرون يجب أن يفكروا في أن الآخرين يهتمون أكثر بأوجه القصور والمخاوف المتصورة لديهم.
  • زيادة احترام الذات: ييشعر العديد من الاشخاص بعدم احترام الذات و هذا الشي في الواقع امر سيء جدا .فالغاية الاولى لي اي شخص يجب ان تكون نفسة و لذا يجب على الشخص البحث عن الاشياء و الامور التي تزيد من قوه احترامة لنفسة .
  • التأمل: التأمل ، وخاصة التأمل اليقظ ، قد يساعد الشخص على فهم العلاقة بين أفكاره ومشاعره بشكل أفضل. بمرور الوقت ، يمكن أن يوفر التأمل للناس قدرًا أكبر من التحكم في الأفكار التي تبدو تلقائية ، مما يسهل تجنب اجترار الأفكار.

 

ملخص مقالة وسواس اجترار الافكار : الاعراض والعلاج

 

بالنسبة لبعض الناس ، يعتبر وسواس اجترار الافكار هي مجرد تجربة مؤقتة غير سارة ، بينما بالنسبة للآخرين ، يمكن أن يجعلهم يشعرون كما لو أن أذهانهم خارجة عن السيطرة ، مما يؤدي إلى أعراض الاكتئاب أو القلق.

الاجترار قد يقنع الشخص بأنه سيء ​​أو أنه يجب أن يشعر بالعار أو الذنب المزمن.

من المهم عدم الاستماع إلى هذه الأفكار الضارة وغير الدقيقة.

مقالات ذي صلة : اضطراب النوم | مقولة فقط اذهب الى النوم قد لا تعمل دائما!

يمكن أن يساعد العلاج والتغييرات البسيطة في نمط الحياة في وسواس  اجترار الأفكار وكذلك الأعراض النفسية التي يسببها. ومع ذلك ، إذا أصبحت اعراض  اجترار الأفكار أو الظروف المصاحبة لها غير قابلة للإدارة . يجب على الشخص مراجعة الطبيب أو أخصائي نفسي.

Related posts

اترك تعليقاً

Required fields are marked *