الاكتئاب، اعراضة وطرق علاجة : لعل الجميع منا قد  شعر بالسوء من وقت لآخر: فاحيانا نشعر بالحزن او بخيبة الأمل ، الاحساس بالإهانة ، والغضب ، و غيرها من هذه المشاعر المزعجة التي من الممكن قد تكون بسبب وهنا تكون هذه المشاعر طبيعية و منها من تكون غير معروفة السبب لك وهذا مايجعلنا نفكر ان الامر اكثر من مشاعر سلبية بل اكتئاب

فما هو الاكتئاب

 

الاكتئاب – هو رد فعل طبيعي على صدمات وإخفاقات في حياتنا اليومية . الاكتئاب هو أكثر من مزاج مزعج او سيء أو شعور بحزن ينتابنا , عند الاكتئاب ، يجد الشخص صعوبة في التأقلم مع حياته اليومية ويفقد الأمل في أن المستقبل سيكون أفضل. فتمتلئ حياة بالمشاعر الحزينة و ينتابة عدم سعادة في معظم الأوقات لفترة قد تكون طويلة , يؤثر الاكتئاب بشكل كبير على الصحة العقلية والجسدية و غالبا ما يصف الشخص حالتة بهذه الكلمات “أنا مكتئب انامدمّر حياتي بلا معنى ” و “انا ما الي احد “, و من هذا القبيل.

وصف احدى مرض الاكتئاب الذين راجعو موقعنا لعلاج الاكتئاب

كان صعب جدا علي ان اخرج من البيت الصبح, كنت دائما احب الاختباء في البيت وعدم التحدث إلى أحد , فقدت شهيتي وفقدت وزني, مافي شيء  ممتع أو رائع في حياتي, كل شي كان فاسدا, شعرت بالتعب طوال الوقت , وكان نومي متقطع . لكن في نفس الوقت كان يجب علي ان اخرج الى العمل لان بدونه لن استطيع ان اعيش , ولكن بنفس الوقت كنت كارة العمل وحياتي بالكامل

علامات وأعراض الاكتئاب بالتفصيل

 

تنقسم اعراض الاكتئاب إلى 4 مجموعات:

1. عاطفي.
مزاج سيء او معكر ، ضعف في النشاط ، انخفاض الاهتمام بالحياة ، أرق أو فرط نوم ، هياج أو خمول ، إرهاق ، فقدان الطاقة ، أفكار متكررة عن الموت أو الانتحار ، محاولات الانتحار ( نادرا ) ، تدني احترام الذات ، ضعف التركيز ، صعوبة اتخاذ القرارات ، اليأس.

2. الفسيولوجية.
الاختلالات المعرفية و الاختلالات النفسية او الاختلالات الحركية وأنواع أخرى من الاختلالات الوظيفية ، زيادة التعب ، انخفاض الدافع الجنسي ، فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي كانت تجلب الفرح لك في السابق ، بالاضافة الى اضطرابات النوم ، وانخفاض الشهية أو زيادتها ، وآلام الجسم ، والإمساك.

3. السلوكية.
القلق والتوتر والعصبية والتهيج والغضب وتقلب المزاج ونوبات الحزن والبكاء وتفاقم الخلافات الشخصية والسلبية والميل إلى العزلة ورفض الهوايات السابقة والرغبة في تناول الكحول والمؤثرات العقلية.

4. التفكير.
عدم القدرة على التركيز واتخاذ القرار والتفكير البطيء والتشاؤم.

 

 

الاكتئاب، اعراضة وطرق علاجة
الاكتئاب، الاعراض وطرق علاجة

تنقسم أعراض الاكتئاب إلى أعراض رئيسية وثانوية.

أهمها:

  1. تدهور المزاج دون أسباب خارجية لمدة أسبوعين على الأقل ؛
  2. زيادة التعب لمدة شهر على الأقل ؛
  3. فقدان الاهتمام المستمر بالأنشطة المفضلة.

تشمل الأعراض الإضافية للاكتئاب ما يلي:

  • تشاؤم؛
  • أفكار انتحارية؛
  • الشعور بالاكتئاب ، نوبات الخوف أو الذنب ؛
  • انخفاض احترام الذات.
  • أي اضطرابات في النوم والشهية.

يسمح وجود عرضين رئيسيين وثلاثة أعراض إضافية للاكتئاب  من اجل تاكيد الحالة ووضع تشخيص الاكتئاب .

للاكتئاب عند الأطفال خصائصه الخاصة. يميل الأطفال الصغار إلى التظاهر بالمرض من أجل التغيب عن المدرسة أو عدم الذهاب إلى الروضة . اما بالنسبة اللاطفال الذين في سن المراهقة فهم دائما في حالة مزاجية سيئة وأداؤهم الأكاديمي متراجع ، فهم يأخذون كل شيء على محمل الجد و بعدوانية قد تكون في بعض الاحيان شديدة  وغالبا ما يشكون من سوء الفهم. تكمن صعوبة التشخيص في حقيقة أنه ليس من السهل أحيانًا الفصل بين علامات الاكتئاب وصعوبة النمو. في مثل هذه الحالات ، لا ينبغي لأحد أن يرفض المشورة الطبية و الذي من الممكن ان تحصل عليها اونلاين عبر موقعنا نفسي فيرتول للعلاج النفسي.

 

علاج الاكتئاب

يبدأ علاج الاكتئاب بمساعدة  معالج نفسي يمكن الان الحصول عليه عبر موقعنا . يتم العلاج من خلال توجية المريض مره اخرى الى الحياة بشكل متفائل و البحث عن الامور التي تسعدة و تعليمة كيف يمكن ان يتلافى الامور السبية ، كما و سوف يقوم المعالج النفسي بمساعدتة للخروج من حالة الحزن المستمر .

تعتمد أساليب العلاج على حالة المريض. يتم العلاج في العيادة الخارجية أو في المستشفى كما اصبح الان من افضل الطرق الشائعة لعلاج الاكتئاب هي جلسات العلاج النفسي اونلاين . حيث يتم استخدام العلاج النفسي ( علاج معرفي سلوكي ) باحدث الطرق المتاحة و الحديثة كما و يمكن ايضا ان يحتاج المريض الى علاج دوائي . و غالبا ما تستخدم مضادات الاكتئاب ، وتشتمل على عقاقير ذات إجراءات مختلفة – تحفيز وإزالة القلق والمهدئات. يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب بشكل فردي على حسب الحالى . غالبا يبدأ عمل العلاج الدوائي بعد أسبوعين من تناوله .

 

الأسئلة المتداولة حول | الاكتئاب، اعراضة وطرق علاجة

كيف تتخلص من الاكتئاب بنفسك؟

عادة ما تنتهي محاولات التعامل مع الاكتئاب بمفردها بالفشل وظهور علامات اضطراب أعمق من المتوقع. لن يتمكن سوى الطبيب المتمرس من تحديد نوع المرض واختيار أساليب العلاج الافضل لحالتك . اما العلاجات الشعبية ، و تناول مضادات الاكتئاب “بناءً على نصيحة الأصدقاء” هذا قد يسبب زيادة في شدة الحالة  ويمكن أن يسبب اضرار و تدهور في الصحة البدنية.

لماذا الاكتئاب خطير؟

غالبا ما يؤدي رفض العلاج بقصد التغلب على المرض بمفردك الى عواقب وخيمة منها : ظهور الأفكار الانتحارية ، والاضطرابات العقلية الاشد خطوره من الاكتئاب بحد ذاتة ، بالاضافة الى زيادة تكرار النوبات ، وتدهور الشخصية من الناحية المهنية والأسرية. لا جدوى من معالجة هذه الأعراض بالطرق و العلاجات التقليدية.

كيف تتغلب على الاكتئاب؟

من المهم أن نفهم أن الاكتئاب ليس تدهورًا مؤقتًا في الحالة المزاجية ، ولكنه اضطراب نفسي خطير. ولن يكون من الممكن التعامل معها إلا بعد الخضوع لجلسات علاجية متكررة  سيساعد العلاج تحت إشراف أخصائي متمرس في التعامل تمامًا مع المرض وتقليل مخاطر الانتكاس ، حتى عند التعرض لعوامل سلبية.

ماذا ننصحك نحن عبر موقعنا نفسي فيرتول بخصوص الاكتئاب، اعراضة وطرق علاجة

مرض الاكتئاب هو مرض من احد اكثر الامراض المنتشره في مجتمعنا العربي و يجب علينا ان لا نكون امة تنظر الى العلاج النفس على انة مشكلة و ان من يراجع الطبيب النفسي هو مختل عقلي و يجب الحذر منه بل على العكس تماما يجب علينا ان نشد من ازره ونساعدة لاكمال العلاج

ففي اغلب الدول المتحضره نجد لكل عائلة يوجد طبيب نفسي و غالبا مايسمونة طبيب صديق العائلة يساعدة على حل اغلب المشاكل بافضل الطرق النفسية المتاحة فلا تتردد في البحث عن حلول لمشاكلك النفسي وذالك اما عن طريق الذهاب الى اقرب مركز صحي في مدينتك او عن طريق التواصل معنا لتوفير لك جلسة علاج نفسي اونلاين

الى هنا انتهت مقالتنا وكانت بعنوان الاكتئاب، اعراضة وطرق علاجة

المصادر

Depression (mood)

10 نصائح من طبيب نفسي سعودي اونلاين