نفسي فيرتول
استشارات نفسية

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع :يتسم مرضى هذا الاضطراب بسلوكهم العدواني حيث لا يبدي الشخص المصاب اي اعتبار للصح او الخطأ , و بكل هدوء وبساطة باستطاعتة ان يتجاهل مشاعر الاخرين كم يمكنة ان يقوم بالغاء حقوقهم الشخصية وبشكل كامل بدون اي تأنيب يشعر بة .

كما يسمى ايضا اعتلال اجتماعي حيث يرغب هؤلاء المرضى الى التلاعب بمشاعر الاخرين ولاعجب اذ كانو يحبذون التعامل معهم بقسوة حيث لا يبدون اي احساس بتأنيب الضمير و لا ينتابهم اي شعور بالذنب حول مافعلو

تعريف اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

(ASPD) هو عملية فكرية متأصلة وصارمة مختلة وظيفيًا تركز على عدم المسؤولية الاجتماعية مع السلوك الاستغلالي والجانح والإجرامي دون أي ندم، يعد تجاهل حقوق الآخرين وانتهاكها من الامور الشائعة لاضطراب الشخصية ، والذي يظهر أعراضًا تشمل عدم الامتثال للقانون، وعدم القدرة على الحفاظ على عمل ثابت، والخداع، والتلاعب لتحقيق مكاسب شخصية، وعدم القدرة على تكوين علاقات مستقرة.

اسباب اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

على الرغم من أن المسببات الدقيقة غير معروفة، فقد وجد أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا في تطور هذا المرض .

حيث أظهرت دراسات مختلفة في الماضي تقارير مختلفة تؤكد ان للوراثة دور هام يتراوح بين 38٪ إلى 69٪.

وقد تكون صدمات ومشاكل الطفولة تلعب دور هام بتطور اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع فعلا سبيل المثال الاعتداء الجسدي والجنسي، وكذلك الإهمال يشغل  حائز هام في تطور هذا المرض

مدى شيوع اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

لعل هذا الامر قد يكون صعب التحديد ايضا لكن قد لوحظ ان التنبؤ بوجود اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع في الغالب يكون في سن المراهقة اي في 13 الى 16 من العمر و من الممكن ان يختلف هذا المقياس حسب المنطقة المتواجد بها الشخص  فافي العديد  من الدول لا يولون للطب النفسي اهتمام كبير فقد يتم تشخيصه او التنبؤ بالاضطراب في عمل اكبر يصل الى 40 من العمر

وقد لوحظ بشكل مؤكد ان الرجل اكثر عرضة للمرض من النساء بنسبة تتراوح من 3 الى 6 مرات اكثر

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

كما تم العثور على أن تعاطي المخدرات يظهر ارتباطا كبيرا بتواجد اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

في حين أن التعليم والذكاء يظهران ارتباطًا سلبيًا،

كما أظهرت العديد من الأبحاث انخفاضًا في معدل تطور المرض مع تقدم العمر

اختبار اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

قبل إجراء تقييم نفسي شامل للمريض، من الضروري وجود تاريخ دقيق وفحص جسدي

  1. هل ترغب بتجاهل وانتهاك حقوق الآخرين،بالطبع ذالك يكون منذ سنوات المراهقة ، كما يجب ان يكون لديك ثلاثة (أو أكثر) مما يلي:
  • عدم الامتثال للأعراف الاجتماعية المتعلقة بالسلوكيات المشروعة، مثل أداء الأعمال غير مشروعة او اجرامية والتي تعتبر أساسًا لمشاكل قانونية او قد تكون سبب للاعتقال.
  • الكذب المتكرر أو استخدام الأسماء المستعارة أو خداع الآخرين من أجل المتعة أو الربح الشخصي.
  • الشخصية الاندفاعية أو الفشل الدائم في التخطيط.
  • الهياج والعدوانية، تكرار الاعتداءات على الاخرين .
  • الاستهتار المتهور بسلامة النفس أو سلامة الآخرين.
  • عدم المسؤولية أو الفشل في الحفاظ على سلوك عمل ثابت.
  • عدم الندم أو اللامبالاة أو تبرير الأذى
  • إساءة المعاملة أو السرقة من شخص آخر.
  1. ألا يقل عمر الفرد عن 18 عامًا.
  2. تظهر الاختبارات ان اضطراب السلوك عادةً مايبدء  قبل سن 15 عامًا.
  3. لا يحدث السلوك المعادي للمجتمع بشكل مفاجئ .

تقييم وتشخيص اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

لعل في وقتنا الحضر يعتبر التقييم و التشخيص نوعا ما مشكلة حيث لا توجد طرق تشخيص معتمدة حالية،او معايير مقبولة حاليًا في تشخيص اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع . ومع ذلك، فقد تم استخدام الاختبارات الجينية والتصوير العصبي لتقييم الأسباب والأنماط المحتملة.

المرضى الذين يعانون من الاضطراب معرضون بشكل أكبر للإصابة ببعض الأمراض الفيروسية والأمراض المنقولة جنسياً المرتبطة بالسلوك عالي الخطورة، بما في ذلك التهاب الكبد الوبائي C وفيروس نقص المناعة البشرية، بالإضافة إلى زيادة معدلات الوفيات بسبب الحوادث وحالات الانتحار و القتل.

علاج اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

تشير العديد من الأدلة إلى أن التدخل العلاجي المبكر مع اضطراب السلوك لدى الأطفال هو الأقل تكلفة والأكثر فعالية في علاج اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، ومع ذلك، فقد استخدم الباحثون بعض الأدوية النفسية و العلاج النفسي في العلاج، ولكن نظرًا لخطورة الأضرار المحتملة في مرحلة البلوغ، فإن يجب ان يتم تحديد نوع و كيفية العلاج بدقة قبل البدء به ومتابعة نتائجة

معظم الحالات  يمكن معالجتها في العيادات الخارجية, حيث يحبذ العديد من المرضى عدم التوجة الى المشافي لان هذا الامر يجعلهم يشعرون بانهم مرضى نفسيين وهذا الشي يعطي نتائج سلبية للعلاج , كما يرغب العديد منهم باجراء جلسات علاج نفسي بشكل اونلاين عبر الصوت او الفيديو تلك كالتي نقدمها نحن

يوصى بشدة باستخدام الأدوية للعلاج وبالطبع هذا عائد للحالة و للطريقة التي يستخدمها الطبيب ، يمكن علاج السلوك العدواني بمضادات الذهان من الجيل الثاني كعلاج من الدرجة الأولى، بما في ذلك ريسبيريدون (2 إلى 4 مجم / يوم)، كيتيابين (100 إلى 300 مجم / يوم).

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

تشمل علاجات الخط الثاني والثالث للعدوانية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) . أو سيرترالين (100 إلى 200 مجم / يوم) أو فلوكستين (20 مجم / يوم)، ومثبتات الحالة المزاجية . الليثيوم وكاربامازيبين (جرعات عند المستويات الموصى بها للاضطراب ثنائي القطب) .

كما يمكن استخدام مضادات الاختلاج، مثل أوكسكاربازيبين وكاربامازيبين، للمساعدة في الاندفاع، غالبًا ما يستخدم Bupropion و atomoxetine لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه المرتبط بسبب طبيعتهما غير المسببة للإدمان.

مضاعفات اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

يظل العديد من الأفراد المصابين باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع عبئًا على عائلاتهم وزملائهم في العمل والأحباء المرتبطين بهم , على الرغم من أنهم يصبحون أقل إزعاجًا مع تقدم العمر.

كما ان الأمراض المصاحبة  والاضطرابات الإدمانية المرتبطة بها، وكذلك معدلات الوفيات المرتفعة بسبب الانتحار وجرائم القتل . تزيد من هذا العبء، معظم أولئك الذين يتحسنون مع تقدمهم في السن يظلون غير قادرين على استعادة حياتهم الاجتماعية بشكل كامل  . بما في ذلك التعليم  والتوظيف. لكن اغلب المرضى الذين تعافوا كونوا علاقات زوجية أو عائلية ناجحة طبعا هذا يكون مع الدعم الاجتماعي لهم .

 

 الخلاصة 

يعد هذا الاضطراب من اكثر الامراض النفسية المتواجدة في مجتمعنا العربي, فمن المؤكد انك قد لاحظت العديد من الاشخاص في الفتره الصباحية عندما يكون الشخص قد افاق من نومة منذ فتره قصيرة او مسائا بعد العودة من يوم متعب من العمل او المدرسة او الجامعة يتصرفون بعدائية اكثر بكثير من الاغلبية المتواجدين حولهم وهذا الشي يكون بشكل شبة يومي لعلهم يعلمون بحالتهم ولكن العديد من الذين يعانون من هذا المرض يخشون الذهاب الى عيادة الطبيب  النفسي و يسعون الى البحث عن علاج لهذه المشكلة و ذالك بعد ان تكاد حياتهم ان تتدمر و يصبح لديهم شك ان من الممكن ان يكونوا مصابين بالمرض و يبدئون بالبحث عبر الانترنت و غالبا مايضعون كلمات بحثية مثل ابحث عن طبيب نفسي , رقم طبيب نفسي موثوق  او اريد التواصل مع طبيب نفسي و غيرها الكثير لذا نحن عبر موقعنا قررنا بعلاج هذا المرض بافضل الطرق المتاحة للعلاج اونلاين

المصادر:

  1. https://www.medicinenet.com/antisocial_personality_disorder/article.htm
  2. الاكتئاب، اعراضة وطرق علاجة

Related posts

افضل 14 دكتور نفسي في عرفان

سعد الدين
سنة واحدة ago

كيف تختار طبيب نفسي | هل أحتاج إلى طبيب نفسي

سعد الدين
سنة واحدة ago

افضل 16 طبيب نفسي في الرياض

سعد الدين
سنة واحدة ago
Exit mobile version