دكتور نفسي في ظهران : العلاج النفسي هو عبارة عن أساليب نفسية في شكل تفاعل منتظم بهدف المساعدة على التغيير والتغلب أيضا على المشكلات بطريقة مرجوة.

والعلاج النفسي يساعد كثيرا على التخفيف من المعاناة التي يعانيها أي شخص ويخفف الضغوطات عليه.

انه يساعد أيضا على جعل المريض يفهم مرضه وما هو السبب الذي أدى إلى ظهور أعراض عليه وما هو الطريق المناسب للهروب من ذلك ولا يعني هنا التهرب من هذا المرض تحديدا بل تجنب الأمور التي أدت إلى دخوله في مرض نفسي.

قد اصبح العلاج النفسي اليوم مم جدا لكل فرد في المجتمع وهو يحاول جعل هذا المجتمع أقوى اكثر ولديه وعي بشكل اكبر.

مدينة ظهران وتطور الطب النفسي فيها وعلاجه

 

تعتبر ظهران من أهم المدن الشرقية ويوجد فيها المقر الرئيسي لشركة أراكمو السُّعُودية , وهي تقع في حقل نفط الدمام ومساحتها تقدر 100 كيلومتر مربع وعدد سكانها يبلغ 240742 نسمة في 2021

وفيها قاعدة الملك عبد العزيز الجوية وهي تعتبر مدينة سياحية وهذه المدينة تهتم بمجالات كثيرة بالتجارة والصناعة وغيرها.

وتهتم أيضا بالطب وتعلم على تطويره كما أنها اهتمت في مجال الطب النفسي كثيرا وبشكل واضح كونها اهتمت في بناء المستشفيات المتعددة والمراكز أيضا المتخصصة في هذا المجال وعملت على تزويدها بأحدث الأجهزة كما أنها أيضا اهتمت في دراسة الطب النفسي سواء في الجامعات أو غيرها من الأماكن واهتمت كثيرا في جانب  إخراج أطباء قادرين على التعامل مع هذا المجال وعملت على نشر الوعي في المجتمع بضرورة الاهتمام بالطب النفسي وذلك من اجل التخفيف من المرضى الذين يعانون من أي  أعراض نفسية لكي ينال كل مرض نفسي حقه في العلاج بشكل كامل ومتكامل.

المستشفيات والمراكز التي اهتمت في مجال الطب النفسي وعلاجه في مدينة ظهران

 

مركز جونزهوبكنز أراكمو الطبي

إن هذا المركز يعمل جاهدا على تقديم خِدْمَات المرضى المقيمين والعيادات الخارجية وأيضا لموظفي أرامكو ومن اجل أسرهم في عياداتها المتنوعة و تحتوي على دكتور نفسي في ظهران وهي تكرس جهودها من اجل التغلب على المشكلات الصحية في كافة أنواعها.

وأيضا تظم فعاليات كثيرة من اجل زيادة وعي المجتمع وتقديم النصائح والمشورات في أي مجال.

وهذا المركز يعمل على مواصلة تطوره وإثبات انه قادر على وضع بصمة كبيرة والتوسع في مجال الطب بأنواعه وتقديم رعاية صحية مميزة للأجيال القادمة وهو يسعى جاهدا من اجل تكوين نظام للرعية الصحية وتحقيق في النتائج السريرية وأيضا تقديم المهن الصحية

وهذا المركز لديه جانب خاص في التطور في مجال الطب النفسي وقد وضع بصمته.

وقد قام بتوفير كادر متخصص وذو كفاءة عالية في مجال الطب النفسي وعلاجه وهذا الكادر لديه خبرة تمدد لسنوات كثيرة.

وقد عمل هذا المركز على تزيد العيادة الخاصة بالطب النفسي على احدث الأجهزة المبتكرة ووضع بيئة مناسبة لجميع المرضى من مختلف الأعمال.

وهو يعمل دائما على إنشاء دراسات جديدة والتعمق في البحوث حول مجال الطب النفسي من اجل أن يضل المركز في حالة تطور مستمرة تساعده على رعاية المرضى بشكل اكبر ويكون قادرا على إخراج المرضى من حالتهم بشكل سليم وبطريقة سريعة.

 وهناك خِدْمَات كثيرة يقدمها هذا المركز في مجال الطب النفسي وعلاجه ومنها

وحدة الصحة السلوكية

تضم هذه الوحدة عشرة أسرة مع أجواء هادئة ومحدودة النطاق وتوفير خِدْمَات للمرضى على مدار 24 ساعة.

وتتضمن المرافق المتاحة فيها غرفة طعام مشتركة وردهة وفناء خارجي في الهواء الطلق بالإضافة أيضا إلى قاعة ألعاب رياضية ويتكون الفريق المسؤول فيه من طبيب نفسي مقيم وطبيب نفسي مسؤول وإخصائي اجتماعي وإخصائي تغذية.

علم النفسي السريري

إن المركز يسعى إلى توفير بيئة آمنة للمرضى وخصوصا للأفراد والمجتمع وللأسر من كافة الفئات العمرية ويوفر علاجا نفسيا وأيضا يقوم دكتور نفسي في ظهران بعمليات تقييم تشخيصية.

وعمليات تقييم وتقدير للصحة النفسية والحالة العصبية النفسية وأيضا يشمل تقييم حالة الذاكرة والصرع وما قبل العمليات الجراحية والتفاعل بين الوالدين والطفل.

خدمة الاستشارة المجتمعية ويكون هدف هذه الخدمة يكمن في مساعدة المريض على اكتساب علاقات صحية وزيادة استمتاعه بالعمل الإنتاجي والتعلم , ويكون هناك استشاريين من اجل فهم مشكلة المريض والعمل على حلها.

دكتور نفسي في ظهران
دكتور نفسي في ظهران

أو تغيير سلوك ما أو تعزيز النمو والوعي الشخصي وهي توفر جلسات متنوعة لجميع الأفراد والمتزوجين مع استشاريين مختصين في مجال الطب النفسي وعلاجه.

وتتضمن هذه الخدمة علاج سلوكي ومعرفي وإزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة وتقنيات الحرية النفسية وذلك يكون من اجل علاج جميع الاضطرابات النفسية المتنوعة.

الخدمات النفسية للمرضى الغير مقيمين

 هذا المركز هو على أتم الاستعداد من اجل تشخيص الحالات وعلاج المرضى  من مختلف الأعمار فهو يحتوي على دكتور نفسي في ظهران حيث هو يتعاون مع إخصائي الصحة النفسية لأجراء التقييم والتدخل فورا متى تطلب الأمر لذلك وهذه الخدمات تشتمل على   

برامج العلاج النهاري، إدارة التعامل مع العقاقير والأدوية، عيادة الحقن الممتدة المفعول، التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

خِدْمَات العمل الاجتماعي

إن هذا المركز هو على استعداد من اجل تقديم الدعم لكل فرد وأسرة

من اجل التأقلم مع المرض والتكيف معه.

وذلك من اجل الارتقاء في مستوى حياة كل مريض وهذه الخدمات تشتمل على

التثقيف والتعليم، الاستشارات الداعمة، التقييم المالي، ووضع خِطَّة من اجل إخراج المريض من المستشفى، الزيارات المنزلية، نظام استدعاء الأطباء من اجل التدخل في أي حالة طارئة وفي وقت الأزمات، برامج التواصل، لدى المركز أيضا وحدات خاصة للمرضى المقيمين والمرضى الغير مقيمين، أيضا هي لديها خِدْمَات طب طوارئ وعيادات خارجية وتقنية التحفيز الكهربائي من اجل علاج العضلات.

ويكون نظام استدعاء الأطباء وخدمات حالات الطوارئ متواجدة على مدار 24 ساعة من اجل حياة صحية افضل.

في هذا المركز يوجد عمليات التقييم النفسية السريرية

وفيه سيجري اختصاصي علم النفس السريري مجموعة من الاختبارات للمريض وذلك من اجل التعرف على حالة مرضه ومدى عمقها.

وأجراء اختبار تشخيصي له، ويستغرق هذا التقييم بعض الوقت يمتد من ست إلى ثمان ساعات وعادة ما يجرى على مدار زيارتين أو ثلاث والنتائج ستظهر الحالة النفسية بشكل كامل ومتكامل للمريض.

وبما في ذلك نِقَاط القوة والضعف الفكرية والأكاديمية وأنماط الشخصية ومختلف عمليات التشخيص النفسي.

وقد يستغرق خروج التقرير مدّة تصل إلى ست أسابيع بداية من أول زيارة لك عند الطبيب المختص بالتقييم ومعرفة حالتك المرضية.

أحيانا قد تكون عمليات التقييم مخيفة عند بعض الأطفال من اجل ذلك هناك أطباء مختصين يعملون على محادثة هذا الطفل عن عملية التقييم بأسلوب مميز يناسب عمر الطفل ومدى استيعابهم وذلك من اجل توفير أجواء مريحة لهم قدر الإمكان مع اصطحاب الطبيب بعض المأكولات الشهية والملابس الجميلة لهم فيشعرهم ذلك بالراحة وتقبل العلاج.

إن هذا المركز يعمل على جعل فريق الصحة النفسية يسير وفق منهج معين ومتأمل من اجل علاج المريض وإخراجه من حالته دون عقبات أو مشكلات.

أخيرا من مقالة دكتور نفسي في ظهران 

نشر الوعي بمدى أهمية الطب النفسي هو عامل مهم من اجل ارتقاء هذا الطب ومن اجل احتواء المرضى الذين يعانون من أي مرض نفسي وإخراجهم من حالتهم دون الشعور بالخوف والقلق.

مقالات ذي صلة : افضل 22 دكتور نفسي في الهفوف