نفسي فيرتول
استشارات نفسية

ماهي متلازمة توريت وكيفية العلاج

ماهي متلازمة توريت وكيفية العلاج

ماهي متلازمة توريت وكيفية العلاج

متلازمة توريت (بالإنجليزية: Tourette syndrome)‏ :  هي مرض يصيب الجهاز العصبي ويتميز بوجود اضطرابات حركية ونفسية عاطفية , يتجلى مرض توريت باضطرابات الحركة ووجود التشنجات اللاإرادية حيث تتمثب بحركات لا ارادية أو النطق اللاإرادي السريع أو غير المنتظم , تشمل متلازمة توريت كلا من التشنجات اللاإرادية الحركية (على سبيل المثال ، وميض العين ، وهز الكتفين ، ولمس الأشياء ، وإمالة الرأس للخلف) والصوت (على سبيل المثال ، السعال ، والصفير ، وتكرار الكلمات).

الفرق المهم بين متلازمه توريت واضطرابات الحركة الأخرى هو القدرة على التحكم بها لفترة وجيزة , وعلى الرغم من قدرت الشخص على التحكم بالحركات الاراديو قليلا الا انه هذا التكم يكون مصحوب بزيادة في التوتر , بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبق التشنجات اللاإرادية شعور بالرغبة الشديدة في التحرك ، مما قد يعطي انطباعًا بأنه طوعي.

تزداد متلازمة توريت عندما يكون هناك حالة قلق او اثارة نفسية اوقلة نوم ووجود حالة التوتر ويقل مرض توريت مع الأنشطة البدنية المكثفة والمثيرة للشخص.

كقاعدة عامة ، تبدأ التشنجات اللاإرادية في مرحلة الطفولة ، وتكون أكثر وضوحًا خلال فترة المراهقة ، ثم تنخفض تدريجيا.

عند حوالي ثلث المرضى الذين يعانون من مرض توريت في بداية مرحلة البلوغ ، قد تختفي التشنجات اللاإرادية تمامًا عند التقدم في العمر ، ومع ذلك ، في ثلث الحالات الأخرى ، قد لا تنخفض شدة التشنجات اللاإرادية .

بالإضافة إلى التشنجات اللاإرادية ، يشعر المرضى بتدهور الحالة أيضًا من الاضطرابات النفسية والعاطفية, متلازمة الوسواس القهري  ، متلازمة ضعف الانتباه وفرط النشاط ، والتهيج ، والقلق ، وما إلى ذلك.

 

اسباب متلازمة توريت

حتى الآن ، لم يتم تحديد الأسباب الدقيقة لهذا الاضطراب, هناك اقتراحات بأن المتلازمة لها أساس وراثي ، او مشاكل هرمونية متعلقة بالدوبامين , والذي يعتبر ناقل عصبي مسؤول عن نقل المعلومات بين الخلايا العصبية ,  في بعض الحالات تحدث المتلازمة نتيجة تناول بعض الأدوية ، على سبيل المثال : مجموعة من مضادات الذهان. من الممكن تدهور الاعراض نتيجة الاصابة بالامراض التي تنقص المناعة الذاتية ,و كواحد من الاسباب المتوقعة : الصدمات الدماغية والإجهاد ، الإجهاد العقلي

 اسباب متلازمة توريت الاكثر انتشار

متلازمة توريت بدئت تظهر بشكل لافت في وسائل التواصل الاجتماعي وبالاخص عبر التيك توك

اعراض متلازمة توريت

الاعراض الرئيسية لهذه لمتلازمة توريت هي التشنجات اللاإرادية ذات الطبيعة الصوتية أو الحركية. قد تظهر لأول مرة في عمر 2-5 سنوات. بحكم طبيعتها ، يمكن تقسيم التشنجات اللاإرادية على أنها بسيطة أو معقدة .

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون هناك:

 

قد تكون هناك تغييرات في اللهجة وسرعة الكلام ، مما يجعل من الصعب فهم ما يريد المريض

يعاني مرضى متلازمة توريت مشاكل في  السلوك ، ويواجهوم  صعوبات  في التعلم ، ولكن مع كل هذه المشاكل ، لا يعاني الأطفال من إعاقات ذهنية.

تشخيص متلازمة توريت

يمكن للطبيب فقط ، بعد تقييم جميع بيانات  المريض والاختبارات التي تم إجراؤها ، تحديد نوع المرض ونحديد شدة الحالة ومن الممارسات التي يقوم بها المريض :

  • اجراء محادثة مع المريض ووالديه ، والفحص البصري السريري مع تحديد طبيعة التشنجات اللاإرادية ؛
  • التصوير المقطعي  أو التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ لاستبعاد الأمراض العضوية ؛
  • مخطط كهربائية الدماغ.
  • مجموعة من الاختبارات المعملية القياسية لتقييم الصحة العامة.

من المهم الخضوع لفحص كامل ، حيث يمكن أن تكون التشنجات اللاإرادية من أعراض الأمراض العضوية الأكثر خطورة في الجهاز العصبي. .

ماهي متلازمة توريت وكيفية العلاج

علاج متلازمة توريت

يتم تحديد تكتيكات كيفية علاج الطفل أو المراهق من قبل معالج نفسي أو طبيب نفسي بناءً على الاعراض السريرية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم مراقبة الطفل من قبل طبيب عيون وطبيب أطفال وطبيب أعصاب ومعالج النطق إذا كانت هناك صعوبات في النطق. يتم وضف الأدوية للمريض بناءً على عدد التشنجات اللاإرادية ونوعها ومدى تعقيدها,في أغلب الأحيان يتم استخدام الأدوية من مجموعة مضادات الذهان ، والأدوية التي تثبط النشاط المفرط للجهاز العصبي  والمهدئات  .

يلعب العلاج النفسي دورًا رئيسيًا على حد سواء مع الطفل ومع الأسرة بأكملها. الألعاب التعليمية والنشاط البدني مفيد مفيد جدا لهذه المتلازمة , كما يمكن وصف التدليك العلاجي وبعض تمارين العلاج الطبيعي ، وفي بعض الحالات يشار إلى العلاج بالبوتولينوم فهي تعد علاج مساعد جديد لمتلازمة توريت.

مضاعفات متلازمة توريت

يمكن أن تسبب متلازمة توريت حالة من الاكتئاب المرضي واضطرابات القلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه و الاصابة بنوع من العدوانية تجاة الذات و الرغبة في الانتحار.

مشاهير متلازمة توريت

  1. مشاهير متلازمة توريت الأديب الإنكليزي صمويل جونسون samuel johnson
  2. مشاهير متلازمة توريت حارس المرمى تيموثي ماثيو هوارد Timothy Matthew Howard
  3. مشاهير متلازمةًتوريت الأمير السعودي محمد بن سلمان Mohammed bin Salman
  4. مشاهير متلازمه التوريت محمود عبد الرؤوف Mahmoud Abdel Raouf
  5. مشاهير متلازمة توريت لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام David Beckham
  6. مشاهير متلازمة توريت الممثل دان أيكرويد Dan Aykroyd
  7. مشاهير متلازمة توريت الموسيقار فولفغانغ أماديوس موزارت Wolfgang Amadeus Mozart
  8. مشاهير متلازمة توريت المغنية الأميركية بيلى ايليش billie eilish
  9. مشاهير متلازمة توريت الممثل والمخرج داشيل ريموند ميهوك Dashiell Raymond Mihawk

مقالات ذي صلة : افضل 11 دكتور نفسي في العين

الخلاصة من موقع نفسي فيرتول حول مقالة ماهي متلازمة توريت وكيفية العلاج

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من التشنجات اللاإرادية لفترة طويلة ، فعليك طلب المساعدة الطبية , فمن الصعب أن تحدد بنفسك ما الذي يعاني منة طفلك , وكلما أسرعت في تشخيص حالة طفلك كلما كان من الأسهل التعامل مع المرض

و بناءً على عمر طفلك ، يمكنك الذهاب إلى المركز الصحي أو مركز الطب النفسي للأطفال والمراهقين أو عيادة الأطفال, لإجراء التشخيص كما يمكنك التواصل معنا من اجل تحديد موعد لك مع طبيب مختص في هذا المرض من اجل اجراء فحص و التأكد من اجل معرفة اذا كان طفلك مصاب بي  متلازمة توريت ام لا ، وبالطبع يجب على الأطباء استبعاد الأسباب الأخرى للتشنجات اللاإرادية وإثبات أن الشخص يعاني من التشنجات اللاإرادية الحركية واللفظية ” متلازمة توريت ” .

Related posts

نظرية بافلوف في علم الطب النفسي

سعد الدين
أسبوع واحد ago

وسواس التلوث العقلي

سعد الدين
سنة واحدة ago

طبيب نفسي اونلاين عبر الانترنت مجانا

سعد الدين
6 أشهر ago
Exit mobile version